ترحب هيئة تحرير دوريةتـنمية الرافديـنبإسهامات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والمفكرين والكتاب من خلال الكتابة في الشؤون الاقتصادية والمحاسبية والمعلوماتية والإدارية وباللغتين العربية والانكليزية وتكون قواعد النشر وفق الضوابط الآتية:

1. تحتوي صفحة غلاف البحث على عنوان البحث واسم الباحث باللغتين العربية والانكليزيةولا يذكر اسم الباحث إلا في الصفحة الأولى فقطومرتبته العلمية وعنوانه البريدي ومكان عمله ورقم الفاكس إن وجد وعنوانه على البريد الالكتروني.

2. يتضمن المستخلص مختصراً للمقدمة في 3 أسطر، وأهمية البحث وأهدافه في 3 أسطر، وتلخص أيضاً المشكلة والفرضية في 3 أسطر، كما ويوجز أسلوب التحليل في 3 أسطر، وأخيراً يتضمن أهم النتائج الكمية والوصفية في 3 أسطر أيضاً، بحيث يكون المجموع 15 سطراً تقريباً وكل سطر يحتوي على 10-12 كلمة وكذلك بالنسبة للملخص الانكليزي.

3. توثق المصادر والمراجع بأسلوب أكاديمي يتضمن.

  • الإشارة إلى المصدر في متن الصفحة (اسم العائلة، السنة، الصفحة).
  • الإشارة إلى المصدر كاملاً في نهاية البحث أو الدراسة حسب تسلسل الحروف الهجائية على وفق السياق الأكاديمي المعتمد فيالنموذج الآتي:

  - اسم الباحث بالكامل بتقديم للقب الباحث على اسمه الثلاثي، السنة، اسم المصدر.

  • تعتمد البحوث والمقالات المنشورة في المواقع الالكترونية للجامعات او المؤسسات أو المنظمات الحكومية أو الدولية المعتمدة عالمياً.
  • لايذكر موقع الانترنت في متن البحث بل تعتمد منهجية تثبيت المصادر اعلاه (المؤلف، السنة، الصفحة) أما موقع الانترنت فيعد جهة نشر ويذكر في قائمة المصادر.

4. تحديدعدد صفحات البحث بـ16 صفحة على ان لا تزيد على 25 صفحة وتستوفى أجور أضافية عن الصفحات الزائدة عن 16، علماً بأن ملاحق البحوث يحتفظ بها لدى سكرتارية المجلة وتزود عند الطلب.

5. تقدم البحوث مطبوعة على ورق مقاس A4، وتكون المسافة مفردة بين الأسطر مع ترك هامش من كلا الجانبين بمسافة 4سم ومن الأعلى 3 سم ومن الأسفل5 سمعلى أن يكون الخط المستخدم نوع Arabic Transparentقياس 14 فونط مع ملاحظة إرسال ثلاث نسخ ليتسنى إرسالها للتحكيم.

6. يرفق مع البحث نسخة محفوظة على قرص مكتنز (Compact Disk) (CD)على وفق تعليمات الطباعة المذكورة وتحت برنامج منسق الكلمات Winword.

7. يرفق بالبحث إقرار بعدم تقديم البحث إلى جهة أخرى لغرض نشره أو المشاركة في مؤتمر بتاريخ سابق لنشره في دوريتنا.

8. تحتفظ هيئة التحرير بالبحوث المرسلة للنشر سواءًنشرت أم لم تنشر.

9. يرفق مع كل دراسة أو بحث أو تقرير عن مؤتمر أو مراجعة كتاب نبذة مختصرة عن السيرة العلمية للكاتب وعنوان عمله الحالي.

10. تخضع البحوث والدراسات المرسلة للنشر للتحكيم ولا تعاد الموضوعات المعتذر عن نشرها، دون التزام من هيئة التحرير ببيان أسباب الاعتذار.

11. يشترط أن لا تكون الموضوعات المرسلة للنشر في الدورية أو سلسلة الدراسات قد نشرت أو أرسلت للنشر وتتمتع الدورية بكامل حقوق الملكية الفكرية للبحوث المنشورة فيها.

12. يحق لهيئة التحرير (إذا رأت ضرورة لذلك) إجراء بعض التعديلات على المادة المقدمة للنشر من دون المساس بمضمونها.

13. ترقم الجداول والأشكال على التوالي حسب ورودها ويثبت عنوان الجدول والشكل ومصدر كل منهما ضمن حدود الصفحة.

14. يجب تضمين البحث بكلمات مفتاحية (كلمات دالة).

 

إن البحوث المنشورة في دورية تـنمية الرافديـنتعبّر عن آراء كتابها

ولا تعكس بالضرورة رأي هيئة التحرير

اقرأ ايضاً