نبذة عن الكلية

            في العام 1968م أسست كلية الإدارة والاقتصاد وكانت كلية أهلية تابعة لجمعية الاقتصاديين العراقيين/فرع الموصل اسمها " كلية المحاسبة وإدارة الأعمال " وكانت فيها الدراسة مسائية وعدد طلابها (240) طالباً للعام الدراسي 1968-1969 يقضي الطالب فيها خمس سنوات دراسية بقسم واحد " المحاسبة وإدارة الأعمال " ثم ألحقت بالجامعة المستنصرية في العام الدراسي الأول نفسه بعدها فتحت أقسام أخرى مثل قسم الاقتصاد في السنة اللاحقة. وفي العام 1974 ألحقت الكلية بجامعة الموصل بعد فك ارتباطها من الجامعة المستنصرية.

ركزت الكلية على جودة المخرجات إسهاما منها لتلبية حاجة سوق العمل وحاجات ومتطلبات التنمية القومية مما دفعها إلى فتح أقسام علمية أخرى متخصصة في الإدارة والاقتصاد، والآن تضم الكلية سبعة أقسام علمية " إدارة الأعمال والمحاسبة والاقتصاد ونظم المعلومات الإدارية والعلوم المالية والمصرفية والإدارة الصناعية وأخيراً جاء التسويق في مطلع العام الدراسي 2011 – 2012م لمواكبة تطورات الأعمال والتسويق وانتشار التسويق الالكتروني. وكان لإضفاء طابع الأعمال الالكترونية الأثر الأكبر في وجوب متابعة وتطوير القدرات العلمية والعملية في كل الاختصاصات.

وفي الاختصاصات العلمية في الكلية عامة استحدثت دراسات لمرحلة أعلى من الشهادات الجامعية الأولية – البكالوريوس – ففتحت أقسام الكلية أبوابها لدراسة الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه أضف إلى ذلك البحوث والاستشارات والتدريب والدراسات والتعليم المستمر وخدمة المجتمع.

وللكلية مشاركة فعالة في هيأة الاستثمار ودوائر المحافظة وغرفة التجارة ومؤسسات القطاعين العام والخاص في حدود محافظة نينوى وخارجها. 

 

 

اقرأ ايضاً