نبذة عن الشعبة والهدف منها:

تأسست شعبة العلوم الأساسية في كلية الزراعة والغابات بموجب قرار مجلس التعليم العالي والبحث العلمي كشعبة مستقلة في عام 1982 . وكانت الشعبة في بداية تأسيسها آنذاك تضم عددا محدودا من الكادر التدريسي .أما الآن فهي تضم عددا كبيرا من التدريسيين والفنيين وعددا من المختبرات العلمية الخاصة بتدريس الطلبة .

يقوم أعضاء الهيئة التدريسية في الشعبة إضافة إلى مهامهم التدريسية بإنجاز البحوث العلمية كل في مجال اختصاصه بالإضافة إلى مشاركتهم في المؤتمرات العلمية داخل القطر وخارجه وحضور الحلقات الدراسية والندوات العلمية والقيام بزيارة الأقسام المتناظرة في الكليات وفي الجامعات الأخرى. كما يقوم التدريسيين بإجراء بحوث مشتركة مع باحثين آخرين في كليات وفي جامعات أخرى. كذلك يقوم التدريسيين أيضا بإلقاء محاضرات علمية دورية ضمن إطار الحلقات الدراسية في الشعبة وبإلقاء محاضرات في كليات وفي جامعات أخرى.

تقوم شعبة العلوم الأساسية بتدريس مواد العلوم الأساسية للطلبة في كافة الأقسام العلمية في الكلية وهي : الكيمياء العامة ، الكيمياء العضوية ، الكيمياء التحليلية ، النباتات الطبية ، علم الحيوان ، علم النبات ، الرياضيات ، الفيزياء ، علوم الحاسبات ، فسلجة النبات ، اللغة العربية ، اللغة الإنكليزية . تضم الشعبة حاليا ثمانية وعشرون عضو هيئة تدريسية في الاختصاصات المختلفة.

موقع ألشعبة

1- داخل حرم جامعة الموصل / بناية ملحق كلية الزراعة والغابات .

2-العنوان البريدي: العراق / الموصل/ جامعة الموصل / كلية الزراعة والغابات / شـعـبة العـلوم الأسـاسـية.

اعضاء مجلس الشعبة

أ.م.د.معاذ عبدالله نجم الحجار/رئيسا

د.عبد الصمد محمد / عضوأ

د. عبد الحميد فتحي / عضوا

م. نجلاء متي اسحق / عضوأ

م. محمد خضير حمود / عضوا

م. فرح سمير صالح / عضوا

 

اللجنة العلمية :

أ.م.د.معاذ عبدالله نجم الحجار/رئيسا

د. نضال عبد سعدي  / عضوا

د. ارقم محمد ازهر / عضوا 

د.عبد الصمد محمد / عضوأ

د. رضوان عبد الله / عضوا 

د. احمد مخيبر حمدون / عضوا 

د. عبد الحميد فتحي / عضوا

اقرأ ايضاً