نشأة وتطور القسم:

بدأ التخطيط لإنشاء قسم الصناعات الغذائية مع بدء إنشاء الكلية في عام 1964، إذ أنشئ معمل الألبان في عام1965 تابعا لقسم الثروة الحيوانية، بدأ ببناية القسم وملحقاته ومنها معمل الصناعات الغذائية في عام1968، وبذلك تم فتح فرع الصناعات الغذائية في عام 1967 تابعا لقسم الإنتاج النباتي في ذلك الحين، إن علوم الألبان كانت تدرس في قسم الإنتاج الحيواني. في عام 1972 تم ضم فرع الصناعات الغذائية وفرع البستنة في قسم واحد، وفي نهاية عام 1973 أضيف فرع الألبان إلى قسم الصناعات ليكون قسم علمي مستقل يهتم بتدريس علوم متخصصة في التغذية والتصنيع الغذائي والألبان .

رسالة القسم:

يعد تخصص علوم الأغذية من التخصصات الهامة التي تساعد برفد المجتمع بخريجين يحملون الرسالة العلمية في التغذية والتصنيع الغذائي والتي تسهم في الارتقاء بصحة الفرد والمجتمع. يهدف قسم علوم الأغذية والتقانات الإحيائية إلى خدمة المجتمع وذلك من خلال أجراء البحوث والدراسات، ونشر الوعي الغذائي من خلال دراسة أحدث التقانات المستخدمة في التصنيع الغذائي وبأسلوب علمي متطور.

أهداف القسم :

يهدف القسم إلى تطوير قدرات الطلبة سواء في الدراسات الأولية أو العليا ليستطيع تلبية حاجة المجتمع من التخصصات الغذائية المختلفة سواء في مجال تصنيع وحفظ الأغذية وتغذية الإنسان أو صحة الغذاء وهذه تتم من خلال المناهج الدراسية التي تعطى للطلبة من الناحية النظرية والعملية شاملة كل مجالات التطور والتحديث. وإن من مهام القسم هو تأهيل الطلبة في كافة المراحل ليكونوا قادرين على متابعة تحصيلهم العلمي من خلال الدراسات العليا أو أجراء البحوث أو التطبيق في المصانع الحكومية والأهلية. كما يهدف القسم إلى خدمة المجتمع أيضا من خلال تقديم الاستشارات والنصائح العلمية للمصانع الغذائية المختلفة وإقامة الندوات العلمية والدورات التدريبية ومن خلال أقامة المعارض العلمية ولاسيما في ممارسة أسبوع الجامعة والمجتمع الذي يقام سنويا.

منشآت القسم:

يضم القسم عدد من المختبرات هي: مختبر أحياء الألبان المجهرية ومختبر كيمياء الأغذية والألبان ومختبر أحياء الأغذية المجهرية ومختبر تحليل الأغذية ومختبر التغذية البشرية ومختبر الحيوية ومختبر السموم الفطرية ومختبر الأحياء المجهرية ومختبر كيمياء الأغذية والألبان ومختبر بحوث الدراسات العليا ومختبر كيمياء الحبوب فضلاً عن مختبر تكنولوجيا الحبوب وكذا معمل الألبان ومعمل الأغذية.

 

العنوان الإلكتروني :

1. موقع القسم : داخل حرم جامعة الموصل
2. العنوان البريدي: العراق / الموصل/ جامعة الموصل / كلية الزراعة والغابات / قسم علوم الأغذية والتقانات الإحيائية.
3. البريد الالكتروني :
4. الهاتف: داخلي: 817764 (رئيس القسم).

أعضاء مجلس القسم

.أ.د. مازن محمد ابراهيم الزبيدي          رئيسا 
٢. أ.د. موفق محمود أحمد المشهداني      عضو
٣.أ.د.عبدالله محمد ذنون الزهيري          عضو
٤.أ.د. صلاح عمر أحمد                    عضو
٥.أ.د. سمية خلف بدوي                    عضو
٦.أ.د. وليد احمد محمود                   عضو
٧.أ.م.د. غانم محمود حسن                عضو
٨.أ.م.د ثامر عبدالقادر خليل               عضو
٩.أ.م.د خزعل شعبان عبدالله              عضو
١٠.أ.م.د.صبيحة حسين احمد             عضو
١١.م.د بسمة سعد الدين شيت           عضو،مقرر
 
ثانيا :اللجنة العلمية
١.ا.د.عبدالله محمد ذنون الزهيري       رئيسا
٢.أد. صلاح عمر احمد                  عضو
٣.ا.د.مازن محمد ابراهيم الزبيدي       عضو
٤.أ.م.د.غانم محمود حسن              عضو
٥.أ.م.د.شيماء رياض                   عضو
 
ثالثا:لجنة الدراسات العليا
١.ا.د.مازن محمد ابراهيم الزبيدي       رئيسا 
٢.ا.د.موفق محمود احمد المشهداني      عضو
٣.ا.د. وليد احمد محمود               عضو 
٤.أ.د. سمية خلف بدوي               عضو 
٥.أ.م.د خزعل شعبان عبدالله           عضو

اقرأ ايضاً