نشأة وتطور القسم

تأسست كلية الزراعة والغابات عام 1964 وكان أحد أقسامها هو قسم الإنتاج النباتي والذي كانت تدرس فيه الدروس البستنية ضمن المواد الدراسية للقسم. وفي عام 1969 تأسس قسم الزراعة والذي كان البستنة احد فروعه، إذ كانت تدرس فيه المواد الدراسية البستنية. وفي تموز من عام 1973 تم استحداث قسم البستنة والصناعات الغذائية ، وتم فصل قسم البستنة عن الصناعات الغذائية في تموز من عام 1974 وأصبحا قسمين مستقلين بذاتهما. وبهذا يكون قسم البستنة قد تأسس وأصبح قسماً علمياً منفصلاً، إذ تم تثبيت مقرراته الدراسية لجميع سنين الدراسة الأربع وعلى أساس النظام الفصلي. وبدأ القسم بمنح شهادة البكالوريوس في البستنة عند تخرج الدفعة الأولى من الطلبة في السنة الدراسية 1974-1975, في عام 2002 تم تغيير اسم القسم من قسم البستنة إلى قسم البستنة وهندسة الحدائق.

تم قبول الطلبة لدراسة الماجستير في عام 1976 في الاختصاصات الفاكهة والخضراوات والزينة. وفي عام 1993، تم قبول الطلبة لدراسة الدكتوراه في الاختصاصات الفاكهة والخضراوات والزينة والزراعة النسيجية وتخرجت الدفعة الأولى عام 1995م.

 

رسالة القسم:

يضع القسم خطة تطوير متجددة مواكبة للتقدم العلمي في العالم وفق أسس مدروسة تلبي الطموح لتخريج كادر بستني متميز علمياً وعملياً فضلاً عن ذلك يقوم القسم بإقامة دورات التعليم المستمر لتطوير الكادر الزراعي في المحافظة وكذلك على مستوى فلاحي المحافظة. يشارك القسم بنشاط في فعاليات الجامعة والمجتمع التي أقامتها جامعة الموصل في قرى المحافظة سنوياً.

 

اهداف القسم:

إعداد كادر علمي يحمل شهادة البكالوريوس في العلوم البستنية. ومنح شهادة الماجستير والدكتوراه في اختصاص العلوم البستنية (فاكهة/خضراوات/زينة وزراعة انسجة). بالإضافة إلى ذلك يقوم الكادر التدريسي بأجراء دراسات والبحوث العلمية في حل المشاكل الزراعية ضمن اختصاص العلوم البستنية .

 

منشآت القسم:

1- المختبرات: مختبر زراعة الأنسجة ومختبر الفسلجة.

2- المنشآت البستنية وتضم: الظلة الخشبية ومجموعة من البيوت البلاستيكية والبيت الزجاجي.


أعضاء مجلس القسم

أ.م.د. محمد داؤد الصواف    رئيسا

أ.م.د. علاء هاشم الطائي       مقررا

أ.د. عمار عمر الاطرقجي     عضوا

أ.د. نمير نجيب فاضل          عضوا

أ.د. خالدة عبد الله عمر         عضوا

أ.د. بشار زكي قصاب باشي    عضوا

أ.د. جاسم محمد علوان          عضوا

أ.د. عمار زكي قصاب باشي    عضوا

أ.د. علي فاروق قاسم             عضوا

أ.د. شامل يونس حسن           عضوا

أ.د. نبيل محمد امين              عضوا

اللجنة العلمية :

أ.د. نبيل محمد امين

أ.د. عمار زكي قصاب باشي

أ.م.د. محمد داؤد الصواف

أ.م.د. علاء هاشم الطائي

أ.م.د حسين جواد محرم

 

لجنة الدراسات العليا :

أ.م.د. محمد داؤد الصواف

أ.د. نمير نجيب فاضل

أ.د. جاسم محمد علوان

أ.د. علي فاروق قاسم

أ.د. شامل يونس حسن 

اقرأ ايضاً