مكتب الخدمات العلمية والاستشارية الزراعية

يقع المكتب الاستشاري الزراعي في كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل . تأسس المكتب عام 1991م وفق قانون المكاتب الاستشارية الهندسية في مؤسسات وزارة التعليم العالي ذو الرقم 64 لسنة 1979 وكان مقره في حمام العليل، وفي بداية عمله إنحصر نشاطه على تقديم الاستشارات الزراعية ومكافحة الحشرات الزراعية في حدائق الدوائر الرسمية والدور العامة . وفي عام 1997 صدر قانون خاص ينظم عمل المكاتب بالرقم 7 لسنة 1997 وأصبح نافذ المفعول بتاريخ 11/5/1997 وعندها توسعت أعماله وشملت مشاريع إنتاجية زراعية بشقيها النباتي والحيواني وفي حينه ساهم في دعم البطاقة التموينية عن طريق توفير المواد الغذائية مثل إنتاج فروج اللحم / إنتاج بيض المائدة / زراعة الحنطة والشعير بكميات كبيرة جداً ونوعيات نادرة ومتميزة كانت تسلم إلى سايلوات المحافظة ويمكن حصر أنشطته بالفقرات أدناه والتي تقع ضمن أهداف تأسيسه .

1- تقديم الاستشارات العلمية والفنية والالتزام بالإشراف العلمي والفني لتنفيذ المشاريع في مجال الإنتاج النباتي والثروة الحيوانية وتطوير أساليب الزراعة الحديثة .

2- تقديم الإرشادات في اختصاص (الغابات ، التربة ، البستنة ، المحاصيل الحقلية ، وقاية النبات ، الصناعات الغذائية، المكننة الزراعية ، الثروة الحيوانية) .

3- إجراء تحاليل وفحوصات التربة والمياه والنبات في مختبرات الكلية .

4- إنشاء وتصميم الحدائق لدوائر الدولة والحدائق العامة وصيانة وتشجير الشوارع العامة والمرافق السياحية .

5- إعداد وتنظيم دراسات جدوى اقتصادية لمشاريع إنتاجية في مجال الدواجن والأبقار والأغنام والأسماك وتصنيع الأعلاف لدوائر الدولة والقطاع الخاص .

6- تصنيع مادة الفحم بالطرق العلمية والفنية وبإشراف واختصاص قسم الغابات .

7- مكافحة الآفات الزراعية وحشرة الأرضة التي تصيب مباني دوائر الدولة والسكنية العامة .



معلومات أخرى :

1- يشرف على إدارة المكتب مجلس إدارة يتكون من عميد الكلية وخمسة أعضاء من ذوى الاختصاص وبأعلى المراتب العلمية المتوفرة يتم اختيارهم من قبل مجلس الجامعة ومدير المكتب يختار من بين أعضائه .

2- يتمتع المكتب بالاستقلالية وفيه وحدة حسابية مستقلة وتتبع النظام المحاسبي الموحد .

3- توزع الأرباح عند تحققها على العاملين والفرق البحثية وفق التعليمات المرقمة (128) لسنة 1999 .

اقرأ ايضاً