بسم الله الرحمن الرحيم

 

م/ المختبر المركزي في كلية الزراعة والغابات

 

يعتبر المختبر المركزي في كلية الزراعة والغابات والذي تم تأسيسه في العام 2010 من التجارب الرائدة في الجامعة حيث يعتبر أول مختبر علمي متخصص ويحتوي  المختبر على الأجهزة الحديثة والمتطورة ذات المناشئ العالمية ويدار من قبل أساتذة متخصصون   وهنالك مجموعة من الاهداف من وراء تأسيسه  وكما يلي:-

1- جمع الأجهزة العلمية التخصصية في مكان واحد لغرض الاستفادة القصوى منها في خدمة البحث العلمي

2-المحافظة على الأجهزة العلمية الحديثة من خلال أدارتها وتشغيلها من قبل أساتذة متخصصين ومتدربين على التشغيل .

3- الصيانة الدورية على الأجهزة المختبرية وتصليح اي عطل يحصل ومن دون تأخير من قبل كادر المختبر

4- دقة وكفاءة الفحوصات والتحاليل المختبرية لانها تجرى من قبل أساتذة متخصيين في جميع مجالات التحليل ألمختبري.

طبيعة واسلوب العمل في المختبر المركزي:-

ان عمل المختبر المركزي يختلف عن عمل بقية المختبرات في الاقام العلمية من حيث :-

1- يقوم الباحث او طالب الدراسات العليا يجلب العينات المطلوب تحليلها الى المختبر ويقوم كادر المختبر  باستلامها وتحديد التحاليل المطلوبة ويتم اعطاء  موعد  للباحث للمراجعة واستلام النتائج

2- يقوم كادر المختبر بتحضير العينات وتجهيزها لغرض التحليل وتحضير المواد الكمياوية المطلوبة واجراء القياسات بالكامل وتثبيت النتائج على الحاسوب  وتسليم النتائج  للطالب او الباحث مطبوعة بجداول وموقعة من قبل كادر المختبر مع اعطاء الطالب طريقة العمل المستخدمة والمصادر العلمية المعتمدة في التحليل.

3- بأمكان الطالب  او الباحث الأطلاع على طريقة التحليل او القياس  من خلال زياره المختبر اثناء اجراء التجارب والاستفادة من خبرة العاملين في التعلم على كيفية عمل الجهاز وطرق القياس المتبعة.

ألاجور التي يتقاضاها المختبر من طلبة الدراسات العليا والباحين من الاساتذة:-

يتقاضى المحتبر المركزي أجور رمزية مقابل مايقدمة من خدمات لغرض أدامة المختبر المركزيا لمواد المختبرية مثل ور من اعمال الصيانة وشراء  وتويع المكافآت البسيطة للعاملين في المختبر وكما يلي:-

1- يتم خصم مابين 75-90% لطلبة الدراسات العليا من الاجور المحددة لكل تحليل.

2- يتم خصم مابين 50-75% لطلبة الدراسات العليا في بقية كليات الجامعة

3- يتم خصم 50% للأساتذة الباحثين في الكلية والجامعة.

4- يتم خصم 25% للباحثين من الجامعات الأخرى.

ملاحظة مهمة:- بإمكان الباحث من طلبة الدراسات العليا والتدريسيين انجاز بحوثهم بجهودهم الذاتية في بقية المختبرات الموجودة في أقسام الكلية المختلفة من دون اي مقابل.

      أبواب صرف واردات المختبر المركزي:-

يتم صرف واردات المختبر المركزي وفقا لتعليمات آلية التعاون وكما يلي

1- شراء المواد الكمياوية  والمستلزمات المختبرية الأخرى كأوراق الترشيح والزجاجيات وعلب حفظ العينات وبعض الادوات الكهربائية التي يحتاجها المختبر

2- شراء القرطاسية (ورق طباعة لواصق  ثابتة وادوات الكتابة على الزجاج)

3- شراء مواد التنظيف (صوابين ومنظفات وقاصر ومواد تنظيف الزجاجيات)

4- شراء غاز الاستلين لتشغيل اجهزة الامتصاص الذري حيث ان تكلفة الاسطوانة الواحدة تصل الى 400 الف دينار.

5- توزيع ماتبقى من الواردات على حسب تعلميات آلية التعاون للأساتذة الذين يقومون بعمليات القياس والتحليل (وعددهم أربعة اساتذة) والى الكوادر الادارية والحسابية( والالغ عددهم سبعة اشخاص)

6- هنالك محاولة لجعل المختبر المركزي يعمل بآلية التمويل الذاتي وعدم تكليف الكلية والجامعة باي مبالغ تشغيلية .

 

أدارة المختبر

   يدار المختبر المركزي من قبل كادر علمي من الأساتذة المتمرسين ولمختلف الاختصاصات العلمية  في مجالات (الكيمياء والبيولوجي وتحليلات المياه والأغذية ) ويساعده كادر وسطي من حملة البكالوريوس والماجستير.

كما ان للمختبر مكتب إداري لتنظيم عمل المختبر من عملية استلام العينات وتنظيم مواعيد استلام وتسليم العينات  بالإضافة للأرشيف الذي يحتفظ بنسخ من نتائج التحاليل في أجهزة حاسوب حديثة لأغراض التوثيق مع سجلات للصادرة والواردة.

أمكانيات المختبر المركزي

يتالف المختبر المركزي من عدة اقسام ويحتوي كل قسم على اجهزة تخصصية وكما يلي:-

1-    مختبر فحوصات الحامض النووي (DNA) ويحتوي هذا القسم على جميع الاجهزة الخاصة بفحوصات الحامض النووي مثل جهاز تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) مع كافة ملاحقاته من اجهزة الترحيل الكهربائي( Electrophoresis) وجهاز((Tran illuminatorمع اجهزة الطرد المركزي واجهزة التعقيم واجهزة الماء اللا ايوني بالاضافة الى اجزة تبريد البرايمرات.

2-    مختبر أجهزة الطيف ذو الحزمة المزدوجة المرئية وفوق البنفسجية( UV-VIS Spectrophotometer).

3-    أجهزة ألاشعة تحت الحمراء (FT-IR) لتشخيص المركبات والمواد المجهولة التركيب والمرتبط بجهاز حاسوب متطور.

4-    أجهزة تقدير البروتين والنيتروجين في المواد العضوية النباتية والحيوانية والمواد الغذائية المصنعة. وتتألف من ثلاث وحدات( وحدة الهظم ووحدة التقطير ووجدة المعايرة )

5-    جهاز الامتصاص الذري ويستخدم هذا الجهاز في قياس جميع العناصر الثقيلة وفي جميع المركبات والمواد الجولوجية  والتربة والمياه.

6-    أجهزة فحوصات مياه الآبار والمياه السطحية ومياه المخلفات وأجهزة قياس المتطلب البيوكمياوي والكمياوي للاوكسجين ( BOD, COD) وتحديد درجات التلوث للمياه.

7-    أجهزة قياس الأوكسجين المذاب في الماء وقياس الحموضة والملوحة.

8-    العديد من الأجهزة الساندة مثل الموازين والافران واجهزة الحرق واجهزة استخلاص الرطوبة واجهزة الطرد المركزي .

9-    أمكانية أجراء التحاليل الكيميائية التحليلية وقياس العسرة والكاتيونات والانيونات وتقديرات الكلوريدات والكبريتات بالطرق الكمياوية التقليدية

 

اقرأ ايضاً