تأسست كلية الزراعة والغابات صيف عام 1964 بإسم كلية الزراعة والغابات بعد أن تقرر نقل معهد الغابات العالي - في أبي غريب / بغداد إلى المجموعة الثقافية في الموصل وتطويره إلى كلية لتدريس العلوم الزراعية الأخرى، فضلاً عن علوم الغابات ، وكانت الكلية تابعة لجامعة بغداد منذ تأسيسها حتى الأول من نيسان من عام 1967 يوم تأسيس جامعة الموصل فأصبحت إحدى كلياتها حيث شكلت في العام 1964 دائرة لنائب رئيس جامعة بغداد في الموصل، وأسست في العام ذاته كلية الزراعة والغابات. وإذ كانت كلية الزراعة والغابات واحدة من أربعة كليات عدت اللبنات الأساسية لجامعة الموصل.

بدأت الدراسة في الكلية مؤقتاً ضمن مباني كليات الجامعة الأخرى، وقد ضمت ثلاث تخصصات في العلوم الزراعية هي : الغابات ، والإنتاج النباتي والإنتاج الحيواني. وفي عام 1967 نقلت الكلية من موقعها المؤقت في موقع جامعة الموصل إلى  ناحية حمام العليل التي تبعد حوالي 25 كم جنوب مدينة الموصل، حيث تم بناء الأقسام الرئيسة والمختبرات وتأسيس الحقول التجريبية الغاباتية والنباتية والحيوانية .

وبعد أحداث عام 2003 نقلت الكلية إلى موقعها الدائم في مدينة الموصل المجموعة الثقافية في الحرم الجامعي

       إن مدة الدراسة الأولية أربع سنوات يمنح المتخرج بعدها شهادة بكالوريوس في العلوم الزراعية في تخصصات عديدة ، كما تمنح شهادة الماجستير والدكتوراه في تخصصات دقيقة أخرى، تم منح أول شهادة دكتوراه في جامعة الموصل من قسم المحاصيل الحقلية عام 1987.

اقرأ ايضاً