كلية الأثار / جامعة الموصل

الرؤية ......الرسالة.......الأهداف

 

الرؤية :

نظراً للأهمية الحضارية التي يتمتع بها العراق بين الحضارات العالمية ومن بوابة الاهتمام بالموروث الحضاري للبلد تسعى  كلية الأثار بجامعة الموصل الى بناء كوادر بشرية متخصصة في حقل الأثار والحضارة واللغات العراقية القديمة ( السومرية  والأكدية ) والنهوض بواقع الدراسات الإثارية اعتماداً على التقانات الحديثة ، والارتقاء بكلية الأثار وجعلها من بين المراكز  الأكاديمية  الرائدة في العراق والوطن العربي والعالم ، وتوسيع قاعدة المستفيدين من هذه الكلية ومخرجاتها من خلال اقامة دورات تطويرية ، والمشاركة بفاعلية في ورش عمل دولية لمواكبة التطور العالمي في مجال علم الأثار بكافة تخصصاته.

 

الرسالة :

التعريف بالدور الريادي لأثار وحضارة العراق العريقة ، والسعي لإبراز تأثير حضارة العراق على حضارات العالم القديم ، وتعزيز الدراسات والبحوث العلمية التي تتناول تراث وحضارة بلاد سومر وبابل واكد واشور ، وشد انتباه المجتمع العراقي بأهمية  الدراسات الإثارية وبتخصصاتها كافة ( اثار ، كتابات مسمارية ،حضارة ) في العراق .

 

الأهداف:

1- اعداد كوادر علمية متخصصة في مجالات علم الأثار وتراثه الحضاري والكتابات السومرية والأكدية وفقه اللغات القديمة فضلاً عن اعداد كوادر متخصصة بعلم المتاحف وإدارتها .

2- رفد دوائر ومفتشيات الهيئة العامة للأثار والتراث وكذلك اقسام الأثار في الجامعات العراقية والهيئة العامة للسياحة بمتخصصين في مجال الدراسات الإثارية وعلم المتاحف وعلم الأشوريات.

3- المساهمة في المستشارات العلمية بين كلية الأثار والهيئة العامة للأثار والتراث ىفي مجال التحريات والتنقيبات الأثرية ، وكذلك في البحث والنشر العلمي.

4- تفصيل قنوات التواصل العلمي مع بقية الاختصاصات والدوائر ومؤسسات الدولة والتأكيد على اهمية اقامة برامج توأمة مع جامعات عالمية ومعاهد متخصصة بحقل الأثار والدراسات المسمارية .

 

 

اقرأ ايضاً