تأسس قسم علوم الحاسوب في العام 1983 وكان يعد من الاقسام المتميزة في كلية العلوم، وبقي فيها لغاية العام 1999 حيث تم تأسيس كلية علوم الحاسوب والرياضيات والحاق القسم بالكلية الجديدة. يسعى القسم إلى ترسيخ المفاهيم الخاصة بعلم الحاسوب المبنية على العلوم الأساسية والرياضيات وأهميتها في الطرق المنهجية ، إكساب الطالب المعارف المتعلقة بتطوير المشاريع البرمجية الكبيرة والمتوسطة في الوقت المحدد وضمن الميزانية الموضوعة ، دراسة وفهم علم الحاسوب، تزويد الطالب بالقدرة على تقييم الحلول البديلة للمشكلة موضع الدراسة والبت في إمكانية استخدام تكنولوجيا المعلومات في تطبيق الحل ، اكتساب المعارف الشاملة الخاصة بمفاهيم البرمجة وأدوات وتقنيات مهام الحاسبات ، فهم أسباب وكيفية التأثير التكنولوجي على محيط العمل، اكتساب المهارات لعرض الأفكار والعمل ضمن فريق واحد وذلك من خلال مشاريع التخرج.

 

الرؤية

يطمح القسم أن يكون رائدا في مجال علوم الحاسوب إذ أن اهتمامه ينصب على تطوير وتوظيف التكنولوجيا المعاصرة والانظمة الحاسوبية خدمة للمسيرة العلمية وإثراء المجتمع بها.

 

الرسالة

يسعى القسم إلى المساهمة الفعالة بإعداد وتخريج كوادر كفؤة ومتميزة في مجال التكنولوجيا المعاصرة والانظمة الحاسوبية وبمختلف الشهادات الأولية والعليا خدمة للمجتمع.

 

أهداف القسم

1. رفد مختلف قطاعات سوق العمل والمجتمع بكوادر علمية مؤهلة مهنيا للتطوير البرمجي .

2. تنمية قدرات طلبة الدراسات الأولية والعليا على المشاركة الايجابية الفعالة لخدمة المجتمع.

3. تعزيز الصلة بالمجتمع من خلال الربط بين البحوث العلمية والمشاكل التي تواجه مؤسسات الدولة والقطاع الخاص من خلال تطوير البحوث التطبيقية.

4. إيلاء أهمية للتعاون العلمي مع الاقسام المناظرة في مجال البحث العلمي والدراسات والبحوث.

5. التكامل مع التخصصات الأخرى من أجل ايجاد حلول علمية جديدة.

6. اكتساب المهارات لعرض الأفكار والعمل ضمن فريق واحد من خلال التعلم التعاوني والانشطة العلمية ومشاريع التخرج.

 

 

وصف البرنامج الاكاديمي 

هيئة الكادر التدريسي

مناهج قسم الحاسوب حسب الاسابيع

البحوث العلمية لتدريسيي قسم علوم الحاسوب 

مشاريع تخرج المرحلة الرابعة

روابط تساهم في تطوير عمليات التعلم والتعليم


اقرأ ايضاً