بسم الله الرحمن الرحيم

 

جاء استحداث كلية علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة الموصل تواصلا مع ثورة المعلوماتية الهائلة التي اجتاحت العالم ولقد سارت هذه الكلية ومازالت بخطى واسعة نحو التحديث المستمر من اجل وضع المعلومة في متناول الجميع وتهيئة خريجيها للعمل في مؤسسات الدولة وهم على حافات تخصصاتهم العلمية مزودين بكم وفير من المعلومات الخاصة بأنظمة الحاسبات وبرمجياتها وامكانيات التطبيق ضمانا للسرعة والدقة في الحصول على البيانات والنتائج. لقد كان تأسيس الكلية في 28-7-1999 وبثلاثة أقسام وهي علوم الحاسوب والرياضيات والاحصاء ,والحاقا بالتخصصات العلمية تم افتتاح قسم البرمجيات في العام 2002 وفي العام 2010 تم افتتاح قسم بحوث العمليات والتقنيات الذكائية وهو القسم الأول بهذا التخصص على مستوى الجامعات العراقية الحكومية. وقد بلغ عدد الطلبة المقبولين في كليتنا في سنة افتتاحها (247) طالب وطالبة ليبلغ العدد في العام الدراسي 2020-2021 حوالي (811) طالب وطالبة. وتقبل الكلية الطلبة المتخرجين من السادس الأعدادي بفرعيه الأحيائي والتطبيقي. كما ويوجد في الكلية دراسة مسائية لقسم علوم الحاسوب فقط .ونظرا لان الدراسات العليا تعد المؤشر الأبرز لتواصل الكلية مع تخصصاتها العلمية ،فأن الدراسات العليا مفتوحة في جميع أقسام الكلية في هذا العام الدراسي باستثناء قسم بحوث العمليات. إن الكلية تقدم خدمة واسعة لشريحة الموظفين والمدرسين في دوائر الدولة من خلال ماتوفره من دورات التعليم المستمر في كيفية التعامل مع الحاسوب وبرمجياته وكذلك طرائق التدريس الحديثة لمدرسي تربية نينوى وفنون التعامل الأداري والمكتبي للموظفين ،كما استحدثت في الكلية وحدة التعليم المهني والتدريب للطلبة الخريجين وامكانية اعطائهم دورات تدريبية مجانية للاستفادة منها في ظل الحياة العملية.

وتتكون كلية علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة الموصل من خمسة أقسام علمية:-

1- قسم علوم الحاسوب

تأسس قسم علوم الحاسوب سنة 1983 وكان تابعا لكلية العلوم لغاية 28/7/1999حيث تم تأسيس كلية علوم الحاسوب والرياضيات وانتماء القسم الى الكلية الجديدة

2 -قسم الرياضيات

تأسس قسم الرياضيات عام 1963 وكان في حينه من الأقسام الأولى التي تشكلت منها كلية العلوم جامعة الموصل  ثم اتبع الى كلية علوم الحاسوب والرياضيات عند تأسيسها سنة 1999.

3- قسم البرمجيات

تأسس قسم البرمجيات في السنة الدراسة  2002-2003 وتم قبول 70 طالب من خريجي المرحلة الإعدادية – الفرع العلمي. تخرجت  الدفعة الأولى سنة 2005-2006 وكان عدد الخريجين 63 خريجا.

4- قسم الإحصاء والمعلوماتية

 تأسس قسم الإحصاء في العام الدراسي 1979-1980 وأرتبط حينذاك بكلية الإدارة والاقتصاد، والتحق القسم بكلية علوم الحاسوب والرياضيات عند تاسيسها وفي عام 2006 صدر الأمر الجامعي بتغيير اسم "قسم الإحصاء" إلى "قسم الإحصاء والمعلوماتية"

5- قسم بحوث العمليات والتقنيات الذكائية

بدأ قسم بحوث العمليات والتقنيات الذكائية كفرع في قسم الاحصاء والمعلوماتية عام 2008 وفي عام 2010 تطور الفرع وأصبح قسمآ في كلية علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة الموصل.

اقرأ ايضاً