نبذة عن قسم الإحصاء والمعلوماتية

أسس قسم الإحصاء في العام الدراسي 1979-1980 وأرتبط آنذاك بكلية الإدارة والاقتصاد، وكان عدد الطلبة المقبولين في الدورة الأولى 50 طالباً وطالبة، لتبدأ بعدها خطوات رصينة تكللت بالنمو والتوسع باتجاه استحداث الدراسات العليا في العام الدراسي 1986-1987 حيث تم قبول ثلاثة طلاب في الدورة الأولى. وشهد العام الدراسي 1993-1994 قبول أول دورة للحصول على شهادة الدكتوراه فلسفة في الإحصاء وذلك ضمن فلسفة القسم بنقل الخبرات الإحصائية للأجيال الصاعدة.

وكانت كلية علوم الحاسوب والرياضيات قد أسست بتاريخ 28/7/1999 والتحق قسم الإحصاء بالكلية بعد كان ضمن أقسام كلية الإدارة والإقتصاد وذلك للعلاقة المتشابكة والترابط الوثيق علميا مع أقسام الرياضيات والحاسبات. وفي عام 2006 صدر الأمر الجامعي بتغيير اسم "قسم الإحصاء" إلى "قسم الإحصاء والمعلوماتية" ليجسد حقيقة الدور الإحصائي في جمع البيانات واستخلاص المعلومات التي تخدم متخذي القرار وذلك بتوصية من لجنة العمداء للتخصصات الإدارية والاقتصادية.

وتكمن أهمية خريجي قسم الإحصاء والمعلوماتية من خلال الحاجة إلى تهيئة كوادر مؤهلة تسهم في جميع القطاعات الاقتصادية حيث يلعب الإحصاء دوراً بارزاً في التعرف عليها وبالتالي العمل على تنميتها لكون الإحصاء أمر ضروري لعملية التخطيط والتنمية وتزداد أهمية ذلك عند تسخير العمل الإحصائي في تكنولوجيا المعلومات وبما يعمل على زيادة دقة العمل الإحصائي وسرعة انجازه.

تم بعد ذلك استحداث فرع بحوث العمليات والتقنيات الذكائية في قسم الإحصاء والمعلوماتية في العام الدراسي 2007 – 2008 والذي يمثل تعشيق العلاقة بين تخصصات أقسام الكلية ( قسم الإحصاء والمعلوماتية والرياضيات وعلوم الحاسوب ) بحيث يواكب التطور العلمي في مجال تكنولوجيا المعلومات. وهدف الفرع هو رفد دوائر الدولة بملاكات علمية متخصصة في هذا المجال للوصول إلى أمثلية صنع القرار وإدارة الموارد المتاحة.  وفي عام 2010 تم تحويل الفرع إلى قسم علمي مستقل سمي(قسم بحوث العمليات والتقنيات الذكائية)، وبدأت الدورة الأولى للعام الدراسية 2010-2011

أسست كلية علوم الحاسوب والرياضيات بتاريخ 28/7/1999 والتحق قسم الإحصاء بالكلية وذلك للعلاقة المتشابكة والترابط الوثيق علميا مع أقسام الرياضيات والحاسبات. وفي عام 2006 صدر الأمر الجامعي بتغيير اسم "قسم الإحصاء" إلى "قسم الإحصاء والمعلوماتية" ليجسد حقيقة الدور الإحصائي في جمع البيانات واستخلاص المعلومات التي تخدم متخذي القرار وذلك بتوصية من لجنة العمداء للتخصصات الإدارية والاقتصادية .

وتكمن أهمية الحاجة إلى خريجي قسم الإحصاء والمعلوماتية في تهيئة كوادر مؤهلة تسهم في جميع القطاعات الاقتصادية حيث يلعب الإحصاء دوراً بارزاً في التعرف عليها وبالتالي العمل على تنميتها لكون الإحصاء أمر ضروري لعملية التخطيط والتنمية وتزداد أهمية ذلك عند تسخير العمل الإحصائي بتكنولوجيا المعلومات وبما يعمل على زيادة دقة العمل الإحصائي وسرعة انجازه.

تم استحداث فرع بحوث العمليات والتقنيات الذكائية في قسم الإحصاء والمعلوماتية في العام الدراسي 2007 – 2008 والذي يمثل تعشيق بين أقسام الكلية ( قسم الإحصاء والمعلوماتية والرياضيات وعلوم الحاسوب ) بحيث يواكب التطور العلمي في مجال تكنولوجيا المعلومات. وهدف الفرع هو رفد دوائر الدولة بملاكات علمية متخصصة في هذا المجال للوصول إلى أمثلية صنع القرار وإدارة الموارد المتاحة.  وفي عام 2010 تم تحويل الفرع إلى قسم بحوث العمليات والتقنيات الذكائية بشكل مستقل عن القسم، وبدأت الدورة الأولى للعام الدراسية 2010-2011.

يضم القسم في مسيرته الحالية ملاكا تدريسيا زاخرا بالإصرار على العطاء مما حصل عليه من تراكم معرفي في مجال خبراته الإحصائية والحاسوبية والمعلوماتية وهو يتكون من (31) تدريسيا.
ومن خلال سعي القسم إلى تمتين علاقته وعلاقة الجامعة بالمجتمع فقد تم احتضان المجلة العراقية للعلوم الإحصائية، وهي مجلة علمية قطرية محكمة متخصصة في نشر البحوث الإحصائية وتقبل البحوث من السادة الباحثين والتدريسيين في الجامعات والوزارات.

الرؤية :

طموح القسم المحافظة على السمعة العلمية المتميزة المتأتية من امتلاك خريجي القسم المعرفة والمهارة والقدرة على التحليل وصنع القرار في مجتمع المعلوماتية.
 

الرسالة :
 أن يكون قسم الإحصاء والمعلوماتية مركزا رياديا في التعليم والبحث العلمي، وان يكون مساهما في رفد المجتمع بكوادر علمية مؤهلة تأهيلا عاليا في اكتساب المعرفة.

 

اهداف القسم :

1.    التطلع المستمر نحو التفوق المعرفي في التعليم والبحث العلمي والخدمة الاحترافية في مختلف العلوم.

2.  إعداد الطلبة لسوق العمل وتنمية قدراتهم على التفاعل والتواصل مع الآخرين من خلال المشاركة الفعالة في برنامج التدريب الميداني.

3.    اكتساب المهارات لعرض الأفكار والعمل ضمن فريق واحد وذلك من خلال مشاريع التخرج.

4.  تأهيل الطلبة للدراسات العليا في مجال الإحصاء والمعلوماتية وبحوث العمليات.

5. إعداد القيادات العلمية المتخصصة من خلال برنامج الدراسات العليا.

6. التفاعل مع العلوم الأخرى وبالأخص منها الرياضيات والحاسوب

وصف البرنامج الاكاديمي لقسم الاحصاء

 

اقرأ ايضاً