الرؤية :

   المستشفى التعليمي احد التشكيلات التابعة لكلية طب الأسنان / جامعة الموصل قد قامت منذ تأسيسها في العام الدراسي 1989- 1990 بواجباتها العلمية والتعليمية وخدمة المجتمع من خلال استقبالها لآلاف المرضى ومعالجتهم بأساليب علمية حديثة

الرسالة :

   استطاعت المستشفى من خلال العمل الدوؤب أن تؤسس لواقع علمي وعلاجي وان تكون رائدة في مجال معالجة مرضى الأسنان في المدينة حيث أنها تعتبر أول مجمع طبي لطب الأسنان في مدينة الموصل وقد اشتمل هذا المجمع على أقسام متعددة تخدم شرائح المجتمع من طلبة ومراجعين وأطباء من خلال تقديمها التسهيلات المطلوبة لهذه الشرائح من عيادات لإجراء الفحوصات الأولية والفحوصات الإشعاعية وعيادات لمعالجة الأسنان والحشوات وجراحة الوجه والفكين وما حول الأسنان والتعويضات الصناعية .كما وتقدم مشورات طبية للحالات الصعبة من خلال كادر متخصص في أدق الاختصاصات وبأعلى المستويات وتقدم الدعم والتسهيلات لطلبة الدراسات الأولية والدراسات العليا لطب الأسنان .

أهداف المستشفى:

    تهدف المستشفى إلى أن تكون احد ابرز المستشفيات في المدينة من خلال دعمها بأجهزة وإمكانيات وطاقات جديدة تمكنها من الانتقال إلى ما تصبو إليه من تطور وتحقيق الأهداف حيث أنها تمتلك قدرات علمية وكوادر طبية وفنية متطورة في مجال الاختصاص .

 ومن الأهداف المستقبلية :    

1 . إعادة ترميم الأجزاء المتضررة من البناية بسبب الأحداث الأخيرة .

2 . إعادة تأهيل أجزاء من البناية وتجهيزها  بأجهزة كراسي أسنان وأجهزة مختبريه لاستكمال نواقص بعض الفروع العلمية .

3 . تأهيل  البناية المجاورة للمستشفى التعليمي لتكون مكانا لإجراء فحوصات شعاعيه خاصة  خارج مبنى المستشفى .

4 . إعادة تأهيل عيادات وغرف الجزء العلوي الأيسر من المبنى ليكون مكانا مستقلا لشعبة أمراض وطب الفم .

5 . العمل على أن تكون المستشفى جهة ساندة في تقديم الدعم لشرائح المجتمع كافة من خلال استقبالها للحالات الخاصة مثل استقبال المرضى من دور الأيتام  ودور العجزة وتقديم الفحوصات والعلاجات اللازمة في ما يخص الأسنان.

 

وضعت كلية طب الأسنان / جامعة الموصل برنامج خدمة المجتمع ضمن أولوياتها ومنذ تأسيسها كانت المستشفى التعليمي لطب الأسنان أحد أهم روافد برنامج خدمة المجتمع للكلية.

بفضل موقعها الاستراتيجي الذي يطل على احد أهم شوارع مدينة الموصل فضلا عن سهولة الوصول اليها من قبل عدد كبير من المواطنين جعل منها وجهة لعدد من ابناء المدينة والمحافظة.
فقد باشرت المستشفى التعليمي لطب الأسنان بتقديم خدماتها للمواطنين ومنذ تأسيسها في عام 1986 في مختلف التخصصات لشريحة واسعة من ابناء المحافظة وفي عام 2011 بلغت نسبة الخدمات الصحية التي تقدمها المستشفى لوحدها لعلاج الاسنان 40%  نسبة للخدمات العلاجية التي تقدهما بقية مراكز طب الأسنان التابعة لوزارة الصحة في عموم محافظة نينوى.
ومنذ عام 2007 باشرت المستشفى التعليمي بنظام الاحصاء الطبي من خلال تسجيل كافة الحالات المرضية الواردة للمستشفى وادخالها الى الاحصائيات السنوية والفصلية. ويلاحظ من الاحصائيات ان اعداد المرضى المستقبلين في المستشفى في ازدياد عام بعد عام كما في الاحصائيات ادناه

ومنذ عام 2009 باشرت الكلية بعمليات زراعة الأسنان لمرضى المستشفى التعليمي وبلغ عدد  الحالات المنجزة لغاية آذار 2012 ( 218) حالة.
وفي عام 2010 تم استحداث العيادات الاستشارية حيث عالجت 688 حالة وفي عام 2011 بلغ عدد الحالات 1390 ومنذ بداية هذا العام كان  عدد الحالات 450.

 

اقرأ ايضاً