يعد قسم الفيزياء أحد الأقسام العلمية المهمة في كلية التربية, ﺇذ تأسس في عام 1975 بوصفه فرعا من قسم الفيزياء والرياضيات ، ومع التطور الوظيفي والعلمي فضلا عن الزيادة في أعداد الطلبة أصبح بعد ذلك   قسما مستقلا, حيث يضم عددا من الأساتذة أصحاب شهادات ودرجات علمية مختلفة وفي اختصاصات مختلفة في علوم الفيزياء.

إن قسم الفيزياء منفتحا داخل الجامعة وخارجها، داخليا مع كليات وأقسام علمية أخرى ذلك من خلال تدريس علم الفيزياء، حيث أن قسم الفيزياء حاضرا دائما ومرافقا للتطور الحاصل في جامعة الموصل ذلك من خلال مساهمته في إعطاء العلوم الحديثة في الفيزياء لطلبة كليتي الهندسة (قسم الميكاترونكس) وطلبة كلية الصيدلة. أما خارج الجامعة فقد شارك في تدريس طلبة قسم هندسة الأجهزة الطبية في الكلية التقنية فضلا عن تدريس طلبة مدرسة الموهوبين في تربية نينوى، وكل ذلك بفضل أساتذة متميزين في القسم.

أما بالنسبة للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) فقد بدأت في القسم  عام 1995-1996, حيث يتطلب فيها أن يجتاز الطالب وبنجاح عددا من المقررات الدراسية في مواضيع متقدمة في علوم الفيزياء ولمدة سنة تحضيرية واحدة في كل من دراستي  الماجستير  والدكتوراه، وبعدها يكلف الطالب بإنجاز مشروع بحث  (عملي أو نظري) خلال سنة بحثية واحدة في دراسة الماجستير وسنتين في دراسة الدكتوراه. ومن الجدير بالذكر، وبفضل تميز الباحثين في القسم فأنهم استطاعوا ان يشتركوا مع اختصاصات أخرى (طبية، هندسية، علوم الحياة، الكيمياء وغيرها ) لغرض الإشراف المشترك في مواضيع حديثة لخدمة المجتمع. من جهة أخرى فان القسم يسعى دائما للاستفادة من الجامعات الأجنبية الرصينة ذلك من خلال ترشيح عدد من التدريسيين للحصول على الدكتوراه في مواضيع ن

اقرأ ايضاً