قسم هندسة السدود والموارد المائية

 

رؤية القسم

الريادة في تطوير الموارد المائية في العراق والسيطرة عليها والاستفادة المثلى منها في مجال الري وتوليد الطاقة الكهربائية والخزن والتوزيع. 

 

رسالة القسم

تأهيل مهندسين أكفاء للعمل في مجال الموارد المائية لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية المتعلقة بالاستغلال الأمثل للموارد المائية.

 

اهداف القسم

  1. تسليح خريجي القسم بأرضية علمية وعملية في موضوعات هندسة الموارد المائية، تؤهلهم ليكونوا مهندسين ناجحين وقادرين على تشخيص المشاكل الهندسية والبيئة في محيطهم، والتعامل معها بحكمة من منطلق المخزون العلمي لهم بالإضافة لتهيئتهم لأخذ الدور القيادي على المستوى العلمي والإداري، والمساهمة في تطوير المجتمع وتنمية التنمي البلد اقتصاديا.
  2. ترسيخ وتعزيز مكانة القسم في المجتمع من خلال توسيع الخدمات المقدمة سواء أكانت للقطاع العام أو الخاص من خلال برامج التعليم المستمر وإلقاء المحاضرات أو عن طريق تقديم الاستشارات الهندسية في مجالات هندسة الموارد المائية .
  3. التعرف على البني التحتية لمشاريع الموارد المائية وتحري الآفاق المستقبلية لإغراض التخطيط والتصميم والتنفيذ والتشغيل.
  4. إيصال المعرفة الهندسية إلى كافة الطلبة من خلال برامج التعليم المتطورة والزيارات الميدانية للمشاريع الاروائية وكذلك استضافة الخبراء من الدوائر ذات العلاقة لإيضاح مهام دوائرهم والمشاريع المشرفين عليها.
  5. الانفتاح على المؤسسات التعليمية العالمية كالجامعات ومراكز البحوث الدولية ومحاولة الاستفادة من إمكانات وخبرات هذه المؤسسات.
  6. العمل على تطوير المعرفة في العلوم الهندسية من خلال حركة البحوث والتجارب والتأليف والترجمة وتوثيق حركة التعاون العلمي مع المؤسسات العلمية والهندسية والتكنولوجية.
  7. تطوير المختبرات العلمية بما يضمن سير العملية التعليمية والبحثية وإعطاء الطالب الخبرة المهنية في التطبيقات الهندسية.
  8. المراجعة المستمرة للمناهج الدراسية بغية تطويرها وصولاً إلى المستوى العلمي المواكب للتقدم العلمي في العالم وحاجة المجتمع.
  9. تقديم برنامج للدراسات العليا يرفد المجتمع بحملة الشهادات العليا من الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه في اختصاصات هندسة السدود والموارد المائية يمتلكون المعرفة المعمقة في مواضيع اختصاصهم ولهم القابلية على قيادة المشاريع الهندسة الاستراتيجية مستقبلاً.

اقرأ ايضاً