مهام قسم ضمان الجودة وتقييم الاداء الجامعي

اصبح لقسم ضمان الجودة وتقييم الاداء الجامعي في الجامعات العراقية اهمية كبيرة لتهية ودعمم وتقويم وتهيئة السبل الكفيلة برفع الرصانة العلمية للجامعة لذا يقع على عاتق القسم والشعب العديد من المهام ومنها :

1. تهيئة السبل المناسبة لنشر ثقافة الجودة في الجامعة ، وتعميمها على الكليات والمراكز والأقسام كافة من خلال شعب ضمان الجودة في الكليات.
2. إنشاء مكتبة وفهرست  لتجميع المعلومات والبانات عن نظم الجودة والاعتمادية للمؤسسات التعليمية الإقليمية والدولية.
3. وضع مقاييس واضحة لتقييم وتحسين أداء أعضاء الهيئة التدريسية والمنتسبين في جامعة الموصل بما يتناسب وقانون الخدمة الجامعية .
4. العمل على بناء نظام متكامل لتقييم وتحسين أداء الموظفين الإداريين في جميع النواحي ذات العلاقة تقوم على تفعيله دوائر الجامعة والتشكيلات التابعة لها .
5. العمل على بناء نظام متكامل للتقويم الذاتي المستمر لكافة إعمال وعمليات الجامعة .
6. تنفيذ البرامج التدريبية المناسبة تبعاً لحاجات التطبيق الفعلي لبرامج الجودة المعتمدة للكوادر العاملة في القسم او الوحدات التابعة له داخل القطر ، واقتراح البرامج التي تتطلبها عملية التنفيذ خارج القطر .
7. تقديم الدعم للكليات والمعاهد والمراكز في اختيار وتبني المعايير التي سوف يتم اعتماده كنقطة انطلاق نحو الاعتماد الأكاديمي .
8. وضع خطة لتنفيذ برنامج الجودة في الكليات والمعاهد والمراكز التابعة لها من خلال حلقات الوصل بين القسم في مركز الجامعة والوحدات التابعة في الكليات والمراكز والمعاهد وبالاعتماد على أهداف الجودة المحددة مسبقاً .
9. وضع البيانات والإحصاءات التفصيلية عن الكليات والمعاهد والمراكز والأقسام في الجامعة بما يضمن الاستفادة منها في كتابة التقارير المتعلقة بالجودة والاعتماد .
10. متابعة أعمال تنفيذ النظام المعتمد من خلال الجولات التدقيقية والتقييم الدوري للمواقع ومتابعة فعالية أداءها.
11. متابعة مدى التزام الكليات والمعاهد والمراكز وأقسام الجامعة بمعايير الجودة ورفع التقارير لمجلس الجودة في جامعة .
12. ضمان كون البرامج والعمليات التعليمية يتم انجازها على وفق المتطلبات القانونية والأنظمة والتعليمات لتلك الشهادة أو الأجازة .