نبذة عن فرع الفسلجة الطبية

 تأسس الفرع في عام 1960 و كانت فروع الفسلجة الطبية والكيمياء الحياتية وعلم الأدوية فرعاً واحداً، و كان تدريسيو الفرع يقومون بتدريس مادة الفسلجة الطبية والكيمياء الحياتية والأدوية لطلبة كلية الطب للمرحلتين الثانية والثالثة ثم انفصلت الفروع و أصبح كل فرع مستقلاً عن الأخر.

يمثل علم الفسلجة أساساً لكل العلوم الطبية وتتلخص رسالة فرع الفسلجة الطبية بالتأكيد على اكتساب طالب الدراسات الأولية للمرحلة الثانية في كلية الطب للمعلومات النظرية والمهاراتية لوظائف الجسم الطبيعية إضافة إلى إدراك أهمية الآليات الجزئية والكيميائية الحياتية والخلوية في الحفاظ على استقرار البيئة الداخلية للجسم. بدأت الدراسات العليا في الفرع على مستوى الماجستير عام 1970 و الدكتوراه عام 1992. يقوم الفرع بتدريس مقررات الفسلجة الطبية لطلبة الماجستير والدكتوراه في الفرع وفي فروع العلوم الأساسية الأخرى في كلية الطب ‘كلية الصيدلة وطب الاسنان فى جامعة الموصل وكلية الطب في جامعة نينوى.  قام الفرع بتخريج 40 طالب ماجستير و 10 طلاب دكتوراه .

يقوم الفرع بإقامة ندوات للتعليم المستمر والمشاركة في المؤتمرات العلمية داخل و خارج القطر واجراء البحوث العلمية للنهوض بالمستوى العلمي وتنسيب عدد من تدريسيي الفرع من الاطباء للعمل في المستشفيات التعليمية خدمة للصالح العام.كما يقوم تدريسيي الفرع باجراء البحوث العلمية للنهوض بالمستوى العلمي. يتبع الفرع أداريا شعبة الفيزياء الطبية و يقوم التدريسيين في هذه الشعبة بتدريس مادة الفيزياء الطبية لطلبة المرحلة الأولى لكلية الطب. يضم فرع الفسلجة رئاسة الفرع و مختبر الفسلجة  الطبية حيث يتعلم الطالب أجراء تجارب وظائف أعضاء الجسم المختلفة ويضم الفرع أيضا (شعبة الفيزياء الطبية).

الرؤية : يعمل فرع الفسلجة الطبية على جعل طالب الدراسات الأولية  للمرحلة الثانية في كلية الطب – قادر على استيعاب القيمة الحقيقية لعلم الفسلجة الطبية كأساس في دراسة فروع الطب المختلفة واكتساب المهارات السريرية والعلمية المستقبلية .

الرسالة : تتلخص رسالة فرع الفسلجة الطبية بالتأكيد على اكتساب طالب الدراسات الأولية للمرحلة الثانية في كلية الطب- للمعلومات النظرية والمهاراتية لوظائف الجسم الطبيعية إضافة إلى إدراك أهمية الآليات الجزئية والكيميائية الحياتية والخلوية في الحفاظ على استقرار البيئة الداخلية للجسم .

أهداف الفرع :  في نهاية السنة الثانية في كلية الطب ، يتمكن طالب الدراسات الأولية في اكتساب القدرات العملية والمهاراتية في مواضيع الفسلجة لتحقيق المستوى المقبول للجودة وفق مقاييس كلية الطب / جامعة الموصل من خلال استخدام وتطبيق طرائق  التعليم الحديثة في التدريس  وتطوير البرنامج التعليمي .  

تطوير البرنامج البحثي للفرع لترصين البحوث العلمية لخدمة المجتمع. تعريف المجتمع بأهمية دراسة وظائف ألاعضاء من خلال الانشطة والندوات العلمية.                                   

اسماء الذين تولوا منصب رئيس منصب فرع الفسلجة الطبية

الاستاذ الدكتور كوبسكي (جيكي) 1962-1964

الاستاذ الدكتور عبدالقادر ياسين 1964-1974

الاستاذ المساعد الدكتورعبد الخالق رشيد الملاح 1974-1993

الاستاذ المساعد الدكتورة فضيلة شهوان الدوسكي 1993-1999

الاستاذ المساعد الدكتورعبدالخالق رشيد الملاح 1999-2000

الاستاذ المساعد الدكتور مهند احمد القطان 2000-2002

الاستاذ المساعد فضيلة شهوان الدوسكي 2003-2010

الاستاذ الدكتور أمجد فوزي احمد 3/2010 – 9/2010

الاستاذ المساعد ساجدة سعيد الجلبي 2010-2014

الاستاذ الدكتورة بيبين خورشيد السليفاني 2015-2019

الاستاذ المساعد الدكتورة عفراء محمد الامين 2020-لحد الان

أسماء تدريسي فرع الفسلجة الحاليين:

الاستاذ المساعد الدكتورة عفراء محمد الامين – دكتوراه فسلجة طبية – رئيس الفرع

المدرس الدكتور زيد قيس الاطرقجي – دكتوراه طب باطني – مقرر الفرع

الاستاذ المساعد ساجدة سعيد الجلبي – ماجستير فسلجة طبية

المدرس الدكتورة رجاء احمد يونس – دكتوراه فسلجة طبية

المدرس الدكتورة جنان عبدالرزاق عبدالله – دكتوراه فسلجة طبية

المدرس الدكتور ياسر محسن خليل – دكتوراه فسلجة طبية

المدرس المساعد بشرى خير الدين عبدالقادر- ماجستير فسلجة طبية

اقرأ ايضاً