(اقل جهد، اكثر دقة، اقل تكلفة)

 

أهداف الجودة في الكلية:

        1-    الوقاية من تكوين مستوى فاعلية نظام الجودة على المستوى الذاتي،

من خلال  :

أ‌.       توفير الكادر التدريسي .

ب‌. توفير القاعات الدراسية والملاعب .

2. التأكد من حصول التحسن المستمر في الجودة .

3. التعرف على مدى التأثير المتوقع والمخطط له من خلال المراقبة والتخطيط .

4. إدراك أهمية الوقت والعمل على استقلاله كمورد رئيسي للجودة .

5. تبني فلسفة منع الخطأ وليس مجرد كشفه والتركيز على تصحيح العمليات وليس لوم الإفراد .

6. الاستخدام الذكي لتقنية المعلومات أي وجود قاعدة متكاملة .

7. تصميم البرامج التعليمية والدراسية لكي تتلأم مع حاجات العصر .

8. تحقيق التكامل بين البرامج التعليمية للفروع المختلفة على مدى سنوات الدراسة لمرحلتي الأولية والعليا، على اعتبار إن حسن إعداد الطلبة يسهم في تأهيله للمراحل القادمة .

 نظام الجودة في الكلية:

هو عملية منظمة ومستمرة هدفها هو غلق الفجوة بين الأداء الحالي الموجود فعلاً لدى الكلية والنتائج المرغوب الوصول إليها أو تحقيقها من خلال تنفيذ نشاط منظم لقياس الجودة طبقاً لمعايير قياسية لغرض تحليل أوجه القصور المكتشفة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين وتطوير الأداء في الكلية .

جوهر الايزو   (فلسفته) :

1.    قل ما ستفعل .

2.    افعل ما قلت (تطبيق النظام) .

3.     وثق ما قلت وما فعلت .

أنواع جودة التعليم الجامعي:

1.    جودة الطالب الجامعي .

2.    جودة البرنامج التعليمي .

3.    جودة عضو  هيئة التدريس .

4.    جودة المنهج .

5.    جودة التمويل ( حسن التصرف بالجانب المالي) .

 

 

اقرأ ايضاً