الهيكلية التنظيمية للترقيات العلمية
للترقيات العلمية هيكلية تنظيمية وفق ما اقرته الوزارة ويكون ارتباطها إداريا بالسيد رئيس الجامعة وهي:
- اللجنة المركزية للترقيات العلمية
- شعبة شؤون الترقيات العلمية
1-اللجنة المركزية للترقيات العلمية:
تعد اللجنة المركزية للترقيات العلمية من اهم اللجان العلمية في الجامعة لما لها من دور كبير في إقرار منح الألقاب العلمية بعد مصادقة السيد رئيس الجامعة على (المدرس، الأستاذ المساعد) ومجلس الجامعة على (الاستاذية) والتي تشكّل وفق تعليمات الترقيات العلمية المقرة من قبل الوزارة ومن اهم مهامها:
- تدقيق إجراءات معاملات الترقية الواردة من الكليات مع اعداد خلاصة تتضمن تقرير لجنة الترقيات في الكلية ومجلس الكلية مشفوعة برأيها في الترقية العلمية للسيد رئيس الجامعة في حالة الترقية الى مرتبة مدرس او أستاذ مساعد والى مجلس الجامعة في حالة الترقية الى مرتبة الاستاذية ليتم إقرارها والمصادقة عليها.
- تدقيق وترويج المعاملات الواردة من الوزارة (منتسبي وزارة التربية والوزارات الأخرى) فضلا على الكليات الاهلية التي لها توأمة مع الجامعة.
- تدقيق المجلات العلمية من خلال لجنة مصغرة منبثقة من اللجنة المركزية تسمى (لجنة الرصانة) (تدقيق المجلات ومدى مطابقتها للشروط الواردة في التعليمات فضلا عن كونها غير مفترسة في موقع Bealls’list وفهرسة البحوث في المستوعب).
- متابعة عمل اللجان الفرعية بالكليات لتذليل الصعوبات التي تواجه عملية الترقية قبل احالتها الى اللجنة المركزية للترقيات العلمية.
- ترويج معاملات الترقية الى مرتبة الاستاذية ومتابعة المقيمين بالنسبة للمعاملات التي تتطلب تقييم البحوث فيها تمهيدا لعرضها على مجلس الجامعة.
- عقد اجتماعات بصورة دورية لمناقشة المعاملات الواردة اليها من الكليات والوزارة واتخاذ القرارات المناسبة بخصوصها اما الموافقة على الترقية او إعادة المعاملة في حال فيها نقوصات او غير مستوفية للشروط او ترويج معاملات الترقية للأستاذية وارسالها الى المقيمين.
- اعداد محاضر اجتماعات اللجنة الدورية تمهيدا لعرضها على السيد رئيس الجامعة للمصادقة عليها
- مناقشة التعليمات والتوجيهات الواردة من الوزارة وتعميمها على الكليات.
- إقامة ورش عمل للجان الترقيات الفرعية واللجان العلمية والكادر الوظيفي المساند لها لتوضيح التعليمات والمستجدات حولها.
2-شعبة شؤون الترقيات العلمية:
استحدثت شعبة شؤون الترقيات العلمية في عام 2017 بموجب امر وزاري ويكون ارتباطها إداريا بالسيد رئيس الجامعة ومن اهم مهامها:
- تدقيق واعداد معاملات الترقية لكافة المراتب العلمية تمهيدا لعرضها على اللجنة في اجتماعاتها
- اعداد جداول اعمال لاجتماعات اللجنة بمعاملات الترقية والقضايا الأخرى.
- تنفيذ المحاضر الخاصة باجتماعات اللجنة وإصدار الأوامر الجامعية بالمعاملات المنجزة ومخاطبة الكليات بالمعاملات غير المستكملة.
- اعداد الاحصائيات الدورية بمعاملات الترقية العلمية المنجزة وغير المنجزة
- متابعة البريد الصادر والوارد واعداد سجلات الكترونية وورقية خاصة بها
- ارشفة جميع معاملات الترقية وخزنها على الـ Google Drive
- اعداد القوائم الخاصة بصرف المكافأة للمقيمين الخاصة بمعاملات الترقية الى مرتبة الاستاذية