أهداف القسم :

يهدف قسم النشاطات الطلابية الى الاهتمام بالجوانب الاتية:

  • الجانب الرياضي : يعمل القسم على تنمية وتطوير اللياقة البدنية والارتقاء بالمستوى المهاري للطلبة في الالعاب والمنافسات كافة، واكتشاف المواهب الرياضية وتنميتها واعداد الفرق الرياضية بمختلف الفعاليات لتمثيل منتخبات الجامعة. يعمل القسم على اشاعة روح التعاون وقيم الروح الرياضية بين طلبة الكليات ويتم ذلك عن طريق ترسيخ قيم المنافسة الجامعية، يقوم القسم بإعداد الفرق الرياضية الخاصة بالكليات وذلك من خلال تنسيب كوادر متخصصة للعمل في شعبة النشاطات الطلابية في الكليات وتجهيز هذه الشعب بكافة المستلزمات والتجهيزات الرياضية، يعمل القسم على تهيئة الملاعب والقاعات الرياضية واصدار اللوائح والتعليمات الخاصة بالبطولات الرياضية فضلاً عن تهيئة الملاك المسؤول عن ادارة هذه المنافسات من مشرفين وحكام واقامة البطولات المختلفة بين كليات جامعة الموصل.

 

  • الجانب الكشفي : يعمل القسم على زرع القيم الكشفية وذلك من خلال الاشتراك بالمخيمات الكشفية واعداد الفرق الكشفية بمختلف اشكالها واعتماد الاساليب والبرامج الحديثة في العمل الكشفي وبما يتناسب مع المستوى الاكاديمي الجامعي، كما يعمل القسم على اعداد القادة الكشفيين من خلال اشتراكهم في الدورات الكشفية التي تقيمها الوزارة وكذلك اعداد وتدريب القادة الكشفية في الكليات وتكوين الفرق التطوعية على مستوى الجامعة والكليات ودعم المبادرات التطوعية التي تقوم بها منظمات المجتمع المدني على المستوى العلمي والثقافي.
  • الجانب الفني والثقافي : يعمل القسم على تطوير قابليات الطلبة الموهوبين بالفنون التشكيلية المختلقة والنحت والسيراميك والفن المنزلي عبر تهيئة ملاك متخصص واقامة الدورات التطويرية والمعارض وكذلك احتضان المواهب الشعرية وصقل المواهب واقامة المهرجانات الشعرية واقامة المسابقات للفنون التشكيلية والشعرية لكليات جامعة الموصل.

 

رؤية القسم :

  • تنبع رؤية القسم من خلال تطوير مهارات الطلبة وتنميتها في مختلف المجالات الرياضية والكشفية والفنية والثقافية تمكن الطلبة من التفاعل والعمل والمساهمة بشكل كفوء بالدورات التطويرية والمنافسات الرياضية المختلفة والمخيمات الكشفية والمهرجانات الفنية والثقافية. واستغلال الروح الشابة وتنميتها على اسس علمية واتاحة الفرص امامهم لممارسة هواياتهم واظهار مكان الابداع في مختلف المجالات وتكوين مجتمع ذي سمات راقية.

 

رسالة القسم :

  • تكمن رسالة القسم في استقطاب الطلبة الموهوبين في مختلف المجالات وصقل مواهبهم وايصالهم الى افضل مستوى ممكن فضلاً عن اعداد وتهيئة ملاعب وصالات ذات مواصفات عالية وتطوير المهارات القيادية والتدريبية والتحكيمية والفنية لمنتسبي القسم فضلاً عن تطوير مهاراتهم الاجتماعية في ادارة شعب النشاطات الطلابية في الكليات.

اقرأ ايضاً