الرؤية :

      التميز والإبداع في مجال الطب البيطري وفق المعايير العالمية والريادة في التعليم البيطري والبحث العلمي لضمان صحة الحيوان وتنمية الثروة الحيوانية مع بيئة أنظف.

 

الرسالة :

      تتمثل رسالة الفرع بتدريس المفاهيم الأساسية لمواد الأمراض لطلبة السنة الثالثة وأمراض الدواجن لطلبة السنة الرابعة وأمراض الأسماك ومادة التشريح المرضي والطب العدلي ومادة السلوك المهني لطلبة السنة الخامسة. وتتضمن رسالة الفرع أيضا تدريس طلبة الدراسات العليا للحصول على شهادة الدكتوراه والماجستير في اختصاص الأمراض البيطرية وشهادة الماجستير في اختصاص أمراض الدواجن وشهادة الدبلوم العالي في اختصاص أمراض الطيور الداجنة إضافة إلى تدريس طلبة الدراسات العليا في الفروع العلمية الأخرى للمواد التي تقع ضمن تخصص الفرع ، وكذلك الاستمرارية في تطوير مفردات المواضيع الدراسية وتحديثها والارتقاء بمستوى التدريسات النظرية والعملية وتوفير أخر مستجدات الكتب والمجلات العلمية والأجهزة المختبرية.

 

الأهداف :

1- إعداد كوادر علمية متخصصة ذات مستوى عام في مجال تشخيص الأمراض البيطرية ويضمنها أمراض الدواجن والأسماك.

2- تقديم استشارات علمية لمربي الحيوانات وأصحاب حقول الدواجن وأحواض تربية الأسماك.

3- إقامة الدورات التدريبية والندوات لتنشيط المعلومات للأطباء البيطريين خريجي السنوات السابقة.

4- إقامة ندوات ميدانية لمناقشة الأمراض التي تفتك بالثروة الحيوانية وبالتنسيق مع الدوائر الزراعية والبيطرية.

5- المشاركة بالممارسة الميدانية التي تقيمها جامعة الموصل سنويا بتقديم الخدمات والاستشارات لمربي الحيوانات والدواجن والأسماك.

6- الارتقاء بالمستوى العلمي لطلبة الدراسات الأولية من خلال تحديث مفردات المواد الدراسية.

7- تطوير الدراسات العليا في الفرع من خلال تحديث المناهج الدراسية والارتقاء بمستوى البحوث العلمية المتخصصة لطلبة الدراسات العليا وبما ينسجم مع حاجة المجتمع.

اقرأ ايضاً