الرؤية :
يعد فرع التشريح أحد الفروع المهمة في كلية الطب البيطري للدراسات الأولية إذ يدرس فيه تشريح جميع أعضاء وأنظمة جسم الحيوان وكذلك تعلم العلاقة بينهما. يدرس الطلاب أيضًا تطور هذه الأعضاء والأنظمة خلال المراحل الجنينية للحيوانات, بالإضافة الى دراسة البنيان النسيجي لجميع انسجة واعضاء الجسم .
الرسالة :
تعليم العلوم الأساسية للتشريح والأنسجة والأجنة لطلبة السنتين الأولى والثانية بالإضافة الى طلبة الماجستير والدكتوراه وربط هذه العلوم بعلم الفسلجة وعلاقة ذلك بوظائف الاعضاء وكيفية الاستفادة من هذه المعرفة في العلوم التطبيقية الاخرى .
الأهداف :
1- تزويد الطلاب بالمعرفة المتكاملة لعلوم التشريح والانسجة والاجنة تساعدهم من الناحية العلمية والعملية في فهم واستيعاب العلوم البيطرية الأخري.
2- التعرف على الاجزاء الرئيسية واكتساب الخبرة اللازمة في تحديد مواقع واعضاء جسم الحيوان على العينات التشريحية لانشاء قاعدة قوية في العلوم التطبيقية السريرية.
3- اكتساب المهارات العلمية من خلال الاطلاع على المراجع والمواقع التعليمية والعلمية المختلفة عالميا.
4- دراسة وصفية لأجزاء جسم الحيوان المختلفة ومقارنتها مع باقي الحيوانات، ومعرفة اهم الاختلافات الفردية والنوعية وتحديد وظائفها.
5- معرفة واستيعاب العلاقة بين علم التشريح والعلوم الاخرى ذات الصلة الوثيقة كعلم الفسلجة وكيفية الاستفادة من هذه المعرفة في العلوم التطبيقية الاخرى.
6- التعرف على اجزاء الحيوان الطبيعية ومقارنتها لاحقا مع الحالات المرضية في العلوم السريرية.
العمل على تطبيق ما تم تعلمه على حالات المرضية السريرية.
الهيئة التدريسية لفرع التشريح:-
أ.م. عدنان علي حسو / رئيس فرع التشريح
أ.م. د. عمار غانم محمد
أ.م. نزيهة سلطان احمد
م.د. سفانة خضر محمود
م. غادة عبدالرحمن سلطان
م. احمد نزار عبدالجواد
م.م. ذكرى فاضل صالح
م.م. عمر يونس اسماعيل
م.م. علي احمد حسن

اقرأ ايضاً