18 سبتمبر، 2023

اطروحة دكتوراه في كلية الآثار عن ( معطيات علم الآثار في سهول ديالى في ضوء الاكتشافات الأثرية )

ناقش قسم الآثار في كلية الآثار بجامعة الموصل يوم الأثنين 18 أيلول  2023 في قاعة الدكتور بهنام أبو الصوف في الكلية أطروحة الدكتوراه حضر جانبا منها الأستاذ المساعد الدكتور ياسر جابر خليل معاون العميد للشؤون العلمية وعدد من تدريسيي الكلية .
تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب ( غسان صالح أحمد ) منطقة واسعة من وسط العراق وتحديداً شرق نهر دجلة عرفت في الأوساط الاثارية بمصطلح “سهول ديالى” كان لها في الماضي تاريخ طويل حافل بالأحداث والمنجزات الحضارية يمتد من عصور ما قبل التاريخ وهي في الحاضر عامرة آهلة بالسكان في كثير من أقسامها.
تطرقت الدراسة الى المعطيات الاثرية في سهول ديالى في شتى الميادين والعلوم من بينها الفنون بكل أنواعها كالنحت، والعمارة بكل اشكالها، كذلك الحال في ما يخص الفخار وأبرزه الفخار القرمزي الذي كان وما زال سمة من سمات منطقة ديالى، كذلك الحال في ما يخص النصوص المسمارية وما حوَته من مضامين قانونية ورياضية وإدارية واقتصادية واجتماعية وغيرها من المضامين الأخرى، فضلاً عن العلوم وتحديداً الكيميائية وتطورها كبطارية بغداد.

الهدف من الرسالة ففي وسعنا القول ان ما زخرت به هذه المنطقة المتمثلة بسهول ديالى من بقاع تمثل جملة عصور مرّت بالعراق يبلغ مداها آلاف السنين قامت فيها سلالات وممالك وحضارات مختلفة، وما خلفته لنا من معطيات في شتى الجوانب الحضارية فهي وحالها على ما بيّنا جديرة بالدرس والتمحيص.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المتمرس الدكتورة نوالة احمد محمود / وعضوية كل من الأستاذ الدكتور حسين ظاهر حمود والأستاذ الدكتور كاظم عبدالله عطية / جامعة بغداد / كلية التربية للبنات / قسم التاريخ والأستاذ الدكتور محمد عبدالغني عبدالرحمن والأستاذ المساعد الدكتور احمد ميسر فاضل وبإشراف وعضوية الأستاذ المتمرس الدكتور جابر خليل إبراهيم .

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر