الرؤية – الرسالة – الاهداف لقسم الحضارة

قسم الحضارة 

 

الرؤية :

         قسم الحضارة هو الجهة العلمية التي ترى من خلال الدراسات الحضارية التي يعنى بها بان الحضارة العراقية القديمة بشكل خاص وحضارات الشرق الأدنى القديمة بوجه عام قد قدمت ورفدت الحضارة الإنسانية بكل مقومات التطور وأسس النهوض العلمي والفكري والمعرفي بوصفها البودقة التي انصهرت فيها جميع العناصر الحضارية التي ساهم فيها أبناؤها عبر تاريخهم المتعاقب . وبتظافر الجهود الحثيثة المتمثلة بتأسيس كلية الآثار بوجه عام وقسم الحضارة بوجه خاص فان القسم بدراساته وكوادره المتخصصة قد اخذ على عاتقه توجيه جهوده صوب تلك الحضارة لتعريف أبناء البلد بكل شرائحه بها والنهوض بإرثه الحضاري

 

والحفاظ عليه كواجب وطني مهم , يعمل القسم ويساهم مع أقسام الكلية الأخرى في تحقيقه بوصفه احد أهم الأهداف الرئيسية لها وان الموروث الحضاري للبلد ملك لأبنائه وأجياله وعليه تقع المسؤولية  التاريخية على عاتق الجميع من جهود تنصب لرؤية مستقبلية للوصول إلى الطموح والهدف المنشود .

 

الرسالة :

       إبراز الدور الحضاري للعراق ومنطقة الشرق الأدنى القديم في مسيرة الإنسانية وما قدمته الحضارة العراقية القديمة من انجازات عظيمة في المجالات كافة بوصفها من أولى وأقدم الحضارات القديمة الأصيلة التي تمتد بجذورها الى عمق عصور ما قبل التاريخ الذي شكل البدايات الأولى للعديد من المظاهر الحضارية المهمة وقد شكل الاهتمام بالدراسات الحضارية للعراق ومنطقة الشرق الأدنى القديم الأولويات الأساسية لقسم الحضارة للارتقاء بذلك الدور بكل مقوماته وعناصره الحضارية إلى مستوى العالمية للحضارات الإنسانية القديمة كبودقة  للعطاء والنتاج العلمي والفكري والمعرفي وتعريف الأجيال بما أثراه ذلك الدور للإنسانية جمعاء عبر تاريخها الطويل .

 

الأهداف :

  • رفد الأهداف العلمية لكلية الآثار ودعمها.
  • تحقيق التواصل والتكامل مع جميع أقسام كلية الآثار.
  • مساهمة الدراسات العلمية والبحثية الحضارية بنشر الوعي الحضاري لأفراد المجتمع والتعريف بحضارة البلد وعمقها التاريخي والحضاري.
  • تخريج كوادر متخصصة لرفد قطاعات الدولة ودوائرها للعمل فيها خدمة للبلد.
  • فتح دراسات عليا في القسم لتطوير واقع المستوى العلمي فيه وتخصصاته وكوادره التدريسية وفسح المجال لهم ولطلبته لأخذ دورهم العلمي فيه بوصفه احد الأقسام المستحدثة .
  • تطوير المستوى العلمي للقسم من خلال تطوير وتحديث المناهج الدراسية والتخصصات العلمية وبما يتلائم ويواكب التطور العلمي وطموح وأهداف الكلية وتطوير القابليات العلمية للكوادر التدريسية من خلال الاشتراك والمساهمة في النشاطات والفعاليات العلمية المختلفة .
  • التوسع في النشاطات الثقافية والانسانية والاجتماعية التعاون مع مؤسسات الدولة المختلفة في سبيل تفعيل دور الجامعة من خلال مؤسساتها التعليمة في الكليات والاقسام لخدمة المجتمع والتعاون مع افراده لمعالجة بعض الحالات الانسانية فضلاً عن التعاون الثقافي والعلمي .
  • تفعيل دور التعليم الإلكتروني المدمج وتحفيز الطلبة والتدريسيين على الاستمرار فيه ومساهمته في نقل التعليم الجامعي الى مرحلة اكثر انفتاحاً وتسهيل سبل التعاون مع المؤسسات التعليمية والثقافية والانسانية في انحاء العالم وليس داخل الجامعة والعراق فقط.
  • تحفيز التدريسيين على النشر في المستوعبات العالمية الرصينة بما يخدم الاسس العلمية التي وضعتها جامعة الموصل للنهوض بواقع الجامعة ومكانتها بين جامعات العراق والجامعات العالمية الاخرى .