16 مايو، 2023

رسالة ماجستير في كلية الآثار تناقش ( الأقوام المرحلة في بلاد آشور دورهم وآثارهم في واقع المملكة الآشورية )

ناقش قسم اللغات العراقية القديمة في كلية الآثار بجامعة الموصل يوم الثلاثاء ١٦ ايار  ٢٠٢٣ في قاعة الدكتور بهنام ابو الصوف في الكلية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( الأقوام المرحلة في بلاد آشور دورهم وآثارهم في واقع المملكة الآشورية ) حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتوره ياسمين عبدالكريم محمد علي / عميد كلية الآثار وعدد من تدريسيي وموظفي وطلبة الكلية .
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب ( عماد خالد شكر) تفصيلاً عن مجمل سياسة الترحيل عند الآشوريين مستعرضين أشكاله وأسبابه ومسوغاته ومصير أولئك الذين تم ترحيلهم إلى قلب المملكة الآشورية مسوقين في الوقت ذاته بيان ما قدمته تلك الأقوام من مهام واسهامات كبيرة في دعم المملكة الآشورية وتحقيق أهدافها العسكرية السياسية والأقتصادية فضلاً عن تنفيذ مشاريعها التنموية من أعمال البناء والعمارة والفنون عبر سياسة الملوك الآشوريين في استثمار طاقات المرحلين توظيف وتسخير قدراتهم البشرية وخبراتهم المهنية والفنية في تحقيق تطلعاتهم المنشودة.
تهدف الدراسة الى كشف طبيعة المهن والمناصب التي تقلدها المرحلين وهو موضوع يحمل في طياته الكثير عن دور المرحلين في مختلف ميادين الحياة للمملكة الآشورية .
تطرق الدراسة الى سياسة الترحيل عند الاشوريين و بيان إنجازات المرحلين في المملكة الآشورية في الجوانب والميادين السياسية والاقتصادية والعسكرية و العمارية .
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتورة ابتهال عادل ابراهيم / جامعة كركوك/كلية الآداب /قسم التاريخ وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور محمد حمزة حسين / والمدرس الدكتورة سعاد عائد محمد سعيد وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور صفوان سامي سعيد .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر