13 يوليو، 2023

رسالة ماجستير في كلية الآثار تناقش ( الهدايا المتبادلة بين ملوك اشور ومصر القديمة في ضوء النصوص المسمارية والتنقيبات الاثرية)

ناقش قسم الآثار في كلية الآثار بجامعة الموصل يوم الاربعاء 12 تموز ٢٠٢٣ في قاعة الدكتور بهنام ابو الصوف في الكلية رسالة الماجستير الموسومة ( الهدايا المتبادلة بين ملوك اشور ومصر القديمة في ضوء النصوص المسمارية والتنقيبات الاثرية) حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتورة ياسمين عبد الكريم محمد علي  عميد الكلية و عدد من أساتذة وطلبة الكلية ومن المهتمين بهذا الموضوع.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الباحثة (فاتن ما شاء الله حامد ) الهدايا المتبادلة بين ملوك اشور ومصر القديمة في ضوء النصوص المسمارية والتنقيبات الاثرية

وتطرقت إلى أهمية العلاقات الاشورية المصرية التي بنيت على الاحترام والتفاهم والتي تعود الى منتصف الالف الرابع ق.م على الرغم من أن بداية العلاقة الرافدينية المصرية ترجع الى مدة قديمة بدأ من العصر الشبيه بالكتابي (3200-2800 ق. م)
سلطت الرسالة إلقاء الضوء على مفهوم الهدية ،حيث كان (مصطلح الهدية ومتواطئاته في اللغة الأكدية)(والمعاني الضمنية المتواطئة الدالة على الهدية )و(مصطلح الهدية في اللغة المصرية ) اشارة إلى أهم المصطلحات والالفاظ الدالة على الهدية.
تهدف الرسالة إلى تسليط الضوء على( اصناف الهدايا المتبادلة بين الحضارتين) وهذا مااشارت إليه النصوص المسمارية والكتابات المصرية وبيان أهمية تلك المبادرات التي عززت بالهدايا المكتشفة في المواقع الآشورية كالقبور الملكية والابار في كلن من (كالخ) النمرود و (تل النبي يونس) و( حميدات ) من لقى ذهبية وبرونزية وعاجية. والهدايا الآشورية التي كشف عنها في المواقع المصرية كموقع (مقبرة الطود) ( وتانيس/ صان الحجر) .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عبد الرحيم حنون عطية من جامعة ميسان /كلية التربية /قسم التاريخ وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور ة وسناء حسون يونس والاستاذ المساعد الدكتور معاذ حبش خضر / وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور زهير ضياء الدين سعيد

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر