13 يونيو، 2023

رسالة ماجستير في كلية الاثار تناقش (العلاقات السياسية في العصر البابلي الحديث في ضوء النصوص المسمارية)

ناقش قسم الآثار في كلية الآثار بجامعة الموصل يوم الثلاثاء ١٣ حزيران ٢٠٢٣ في قاعة الدكتور بهنام ابو الصوف في الكلية رسالة الماجستير الموسومة (العلاقات السياسية في العصر البابلي الحديث في ضوء النصوص المسمارية) حضر جانبا منها عدد من أساتذة وطلبة الكلية ومن المهتمين بهذا الموضوع.
تناولت الدراسة التي تقدمت بها الباحثة (زبيدة عبد السلام حسون) العلاقات السياسية لما لها من اهمية كبيرة في دراسة الاوضاع السياسية والحضارية في العصر البابلي الحديث ، فابرز ما يميز العصر هو ان الدولة البابلية قد اسهمت بشكل فاعل في اسقاط الدولة الاشورية وتاسيس سلالة بابل تحت حكم الملك نبوبلاصر والتي امتدت بنفوذها حتى وصلت الى سواحل البحر المتوسط شمالا وسواحل الخليج العربي جنوبا واستعملت اللغة البابلية والكتابة المسمارية في هذه المدة وسار البابليون على العادات والتقاليد التي كانت سائدة في بلاد بابل شانهم شان القبائل الاشورية عندما خلت في بلاد بابل في مطلع الالف الثاني قبل الميلاد.
تطرقت الدراسة الى معرفة تاريخ واصل الاقوام الكلدية وقيام الدولة البابلية الحديثة التي ورثت الامبراطورية الاشورية من الناحية السياسية والحضارية.
وكان الهدف من الدراسة هو معرفة جغرافية المناطق ( بلاد الشام و مصر وبلاد الاناضول وبلاد ايران) وعلاقة الدولة البابلية الحديثة السياسية معهم .
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور احمد زيدان خلف وعضوية كل من الدكتورة امنة فاضل جعفر / الهيئة العامة للاثار والتراث / بغداد والاستاذ المساعد الدكتورة هبة حازم محمد وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور خالد حيدر عثمان

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر