14 يوليو، 2023

رسالة ماجستير في كلية الاثار تناقش (المباني التراثية في مدينة زاخو ــــــ دراسة ميدانية لنماذج منتخبة)

ناقش قسم الآثار في كلية الآثار بجامعة الموصل يوم الخميس ١٣ تموز ٢٠٢٣ في قاعة الدكتور بهنام ابو الصوف في الكلية رسالة الماجستير الموسومة (المباني التراثية في مدينة زاخو ــــــ دراسة ميدانية لنماذج منتخبة) حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتورة ياسمين عبد الكريم محمد علي عميد الكلية و عدد من أساتذة وطلبة الكلية ومن المهتمين بهذا الموضوع.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الباحثة ميادة نافع زكي الهسنياني (المباني التراثية في مدينة زاخو ــــــ دراسة ميدانية لنماذج منتخبة)، إذ يُعدُّ قضاء زاخو من الأَقضية المميَّزة في العراق، فهو من أَبرز المراكز الحضرية في منطقة بهدينان، وتدل المواقع الأَثريَّة الموجودة على وجود حضارات قديمة كان لها شأنها في كل العصور، بحكم موقعها الاستراتيجي المهم على المثلث الحدودي العراقي – التركي- السوري، وكان من بين إحدى أوجهها الحضارية عماراتها التراثية، والَّتي لسوء الحظ لم تحظ بعناية في العقود الماضية، لا من قبل الجهات المسؤولة ولا من قبل المتخصصين ولا حتى اهالي المنطقة. ولا سيَّما في الواقع تعرض جميع الأبنية التراثية للإهمال فدبّ الخراب ولعبت عوامل الطبيعة فيها، فاندثرت كثير من أَجزائها.
تهدف الدراسة الى توثيق المباني قبل اندثارها وتلاشيها وهو أمر لا يستعبد تحققه في سنوات قليلة قادمة، ولا سيَّما في ظل اهمالها وميول المجتمع إِلى الحداثة في العمارة فجاءت اختيار عنوان الدراسة لأجل توثيق ما بقي منها.
إذًا فأَساس الدراسة ميدانية وهي مرحلة تطلبت جهودًا كبيرة ووقتاً، لأَجراء مسوحات على نطاق واسع ضمن المنطقة القديمة، تعكس من خلالها الصورة التي كانت عليها قبل عقود طويلة من الزمان. ولا بد من تناول هذ الإِرث الحضاري المادي بدراسة أكاديمية متخصصة تشتمل كل جوانبه، وتطلب الأَمر تكرار تلك الزيارات، لمعاينة المباني عن كثب وتسجيل كل ما يمكن ملاحظته، فضلاً عن أخذ قياساتها، وتصويرها من زوايا مختلفة. ثم جاءت مرحلة إِسقاط جميع بيانات الدراسة الميدانية بالاعتماد على برنامج (أوتوكاد)، لعمل مخططات أُفقية للمباني، فضلاً عن مقاطع رأسية، ورسم واجهاتها. هذا وإن إحدى مصادر الدراسة اعتمدت على المقابلات الشخصية مع بعض المعنيين بالشأن التراثي للمدينة، ناهيك عن كبار السن، مما كان لها أثرها في استكمال حلقات مادتها العلمية.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتورة فيان موفق رشيد وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة نجاة علي محمد / جامعة بغداد / كلية العلوم الاسلامية / قسم الحضارة والآثار الاسلامية والمدرس الدكتور محمد مؤيد مال الله / وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور هيثم قاسم محمد

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر