15 يونيو، 2023

رسالة ماجستير في كلية الاثار تناقش (تخطيط قصر الملك آشور -آخو-ادينا وعمارته بنينوى في ضوء الكتابات المسمارية والادلة الآثارية)

ناقش قسم اللغات العراقية القديمة في كلية الآثار بجامعة الموصل يوم الخميس ١٥ حزيران ٢٠٢٣ في قاعة الدكتور بهنام ابو الصوف في الكلية رسالة الماجستير الموسومة (تخطيط قصر الملك آشور – آخو – ادينا وعمارته بنينوى في ضوء الكتابات المسمارية والادلة الآثارية) حضر جانبا منها عدد من أساتذة وطلبة الكلية والمهتمين بهذا الموضوع.
تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب (عمار حاتم نجم) القصر الاشوري المكتشف في تل النبي يونس (التوبة)
تطرقت الدراسة الى ذكر هذا القصر لدى الرحالة والمستشرقين فضلا عن اعمال الاستكشاف و التنقيب التي جرت في الموقع منذ القدم حتى وقتنا الحاضر كذلك الكتابات المسمارية الملكية المتعلقة بانشاء هذا القصر .
تهدف الدراسة الى الوصول لاهم الحقائق الاثارية الموثقة عن هذا القصر اعتمادا على تقارير التنقيبات الاثرية ومقارنتها بما ذكره الملوك الاشورين الذي تعاقبوا على بناء هذا القصر وتجديده.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتورة ياسمين عبد الكريم محمد علي / عميد كلية الاثار / جامعة الموصل وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عزيز محمد امين عزيز /جامعة صلاح الدين – كلية الآداب – قسم الاثار والاستاذ المساعد الدكتور معاذ حبش خضر وبإشراف وعضوية الأستاذ خالد سالم اسماعيل.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر