15 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية الاثار تناقش محاريب مساجد الموصل في القرن الثالث الهجري

ناقش قسم الآثار في كلية الاثار بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة “محاريب مساجد الموصل في القرن الثالث الهجري/دراسة ميدانية”، يوم الاثنين 14 آب 2023، حضر جانباً منها الاستاذ الدكتور منير سالم طه مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والاستاذ المساعد الدكتوره ياسمين عبدالكريم محمد علي عميد كلية الٱثار والأستاذ المساعد الدكتور ياسر جابر خليل معاون العميد للشؤون العلمية وعدد من تدريسيي الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب عبدالعزيز رياض عبدالعزيز الجوالي ، المحاريب التي درست بشكل ضمني مع غيرها من العناصر العماريَّة والفنية والاثارية والتاريخية الخاصة بالمساجد القديمة في مدينة الموصل .

تطرقت الدراسة الى ان محاريب مساجد الموصل وتخطيط مواقعها لاتزال اثارها شاخصة أَو قد أُزيلت في بعضها الآخر المنتشرة في مدينة الموصل القديمة ضمن محلات الجانب الايمن المتوزعة في إِحياء (باب العراق و محلة خزرج وباب السراي وباب الجديد و باب لكش ومحلة الميدان و محلة الشيخ ابي العلا وباب سنجار) حيث أَبدع المسلمون في ريازتها وحسن تخطيطها وعمارتها فتنوعت زخارفها وتعددت نقوشها من خطية ونباتية وهندسية ومعمارية.

تهدف الدراسة الى تسليط الضوء على تلك المحاريب ذات الأَهميَّة الكبيرة التي لم تدرس دراسة مستقلة ومنفردة على الرغم من اكتشافها من خيرة علماء الموصل وأَساتذتها الَّتي تُعد بحق من التحف العماريَّة والفنية التي لاتزال بعضها شاخصة في مساجد الموصل ومراقدها .

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور المتمرس أحمد قاسم الجمعة وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة فيان موفق رشيد والدكتور مؤيد غازي ناجي من الهيئة العامة للآثار والتراث /بغداد وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور أكرم محمد يحيى.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر