19 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية الاثار تناقش ( مراسيم الإعفاء والإهداء الملكية في العراق القديم )

ناقش قسم الحضارة في كلية الاثار بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (مراسيم الإعفاء والإهداء الملكية في العراق القديم ) يوم الثلاثاء ١٩ أيلول 2023 وعلى قاعة الدكتور بهنام ابو الصوف في الكلية ، حضر جانباً منها الاستاذ المساعد الدكتوره ياسمين عبدالكريم محمد علي عميد كلية الٱثار والأستاذ المساعد الدكتور ياسر جابر خليل معاون العميد للشؤون العلمية وعدد من تدريسيي الكلية.

تناولت الدراسة الذي تقدمت بها الطالبة (ديانا سالم خدر) اضاءة جوانب مهمة وتكوين صورة واضحة
عن طبيعة الاوضاع السائدة في العراق القديم في بعض الفترات فعبر تلك الازمات التي كانت تعيشها البلاد وطبيعة دور الملك وجهوده الواضحة في اصدار المراسيم الخاصة بالاعفاء والاهداء للتخفيف عن كاهل الناس وكسب ودهم فكانت تلك الضروف تشكل مرحلة فارقة في تاريخ العراق القديم .
تهدف الدراسة الى اضاءة جانب مهم من جوانب حلقات التاريخ الحضاري في العراق القديم وهو الجانب المتعلق باصدار مراسيم الاعفاء والاهداء الملكية .
تطرقت الدراسة على بيان تفصيل مضامين الاعفاء والاهداء في تلك المراسيم في عهد كل ملك وعلى
حسب ماهو متوافر في المصادر المسمارية المنشورة فضلا عن ماهية المراسيم الملكية في العراق القديم
واسبابها من جهه الملوك انذاك.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور عبدالعزيز الياس سلطان وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتوره فاتن موفق فاضل / جامعة الحمدانية /كلية التربية للعلوم الانسانية / قسم التاريخ والأستاذ المساعد الدكتورة هيفاء أحمد عبد وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور حسين ظاهر حمود .

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر