13 فبراير، 2020

مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (نصوص مسمارية غير منشورة من عصر أور الثالثة محفوظة في متحف السليمانية) للطالب هجار محمد أحمد حسين

تم بعون الله تعالى مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (نصوص مسمارية غير منشورة من عصر أور الثالثة محفوظة في متحف السليمانية) للطالب هجار محمد أحمد حسين قسم اللغات العراقية القديمة / كلية الآثار / جامعة الموصل يوم الخميس الموافق 2020/2/13 على قاعة أبي تمام في كلية التربية للعلوم الإنسانية تألفت لجنة المناقشة كل من :
• أ.د. مؤيد محمد سليمان رئيساً
• أ.د. نواله أحمد محمود عضواً
• أ.م.د. خالد حيدر عثمان عضواً
• أ. خالد سالم إسماعيل عضواً ومشرفاً
وبحضور أ.د. منير سالم طه مساعد رئيس جامعة الموصل للشؤون العلمية ، و أ.م.د. ياسمين عبدالكريم محمد علي عميد كلية الآثار ، وقد استنتجت هذه الرسالة عدة أمور منها :
1- نصوص الدراسة تعود الى عصر أور الثالثة وتقع ضمن مدة حكم الملك امار-سين (2046-2038) ق.م. وحتى حكم الملك أبي-سين (2026-2002) ق.م. أي أن تواريخ النصوص الغير منشورة قد غطت مدة زمنية شملت حكم أخر ثلاث ملوك حكموا أور الثالثة .
2- على الرغم من حفظ النصوص في متحف السليمانية ترجح الى أن النصوص تعود الى مدينة ايري-ساكرك وذلك استناداً الى تقاويم الأشهر الموجودة في النصوص .
3- برز في نصوص الدراسة شخصية مهمة لتاجر يدعى أوليمُ-ما والذي برز على أنه أحد التجار المهمين في عصر الملك شو-سين .
4- ابرزت نصوص الدراسة على عدد أسماء المهن والوظائف التي كانت شائعة في أور الثالثة .
كما رحب أ.د. منير سالم طه بضيفة جامعة الموصل أ.د. نواله أحمد محمود التدريسية في جامعة بغداد / كلية الآداب / قسم الآثار ونقل لها تحيات أ.د. قصي كمال الدين الأحمدي المحترم رئيس جامعة الموصل ، وحصل الطالب على تقدير (مستوفي)

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر