30 أبريل، 2023

رسالة ماجستير في كلية الآثار تناقش ( الفعل في اللغة الاكدية _ دراسة صرفية )

ناقش قسم اللغات العراقية القديمة في كلية الآثار بجامعة الموصل رسالة ماجستير بعنوان ( الفعل في اللغة الاكدية _ دراسة صرفية ) يوم الاحد ٣٠ نيسان ٢٠٢٣ في قاعة الدكتور بهنام ابو الصوف في الكلية مناقشة الماجستير حضر جانبا منه عدد من تدريسيي وموظفي وطلبة الكلية .
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( ياسمين عبدالعزيز عزالدين ) دراسة الفعل في اللغة الاكدية – دراسة صرفية واحدة من اهم الدراسات اللغوية وخصوصا” ان الفعل احد أهم اقسام الكلام فضلا” عن أهمية اللغة الاكدية اذ انها اقدم لغة سامية من حيث تاريخ التدوين.
تطرقت الدراسة الى تعريف الفعل وبيان انواعه وازمنته وتفاصيله بدقة متناهية من حيث جذره وجذعه ودلالات معانيه ، كذلك دراسة صياغة الفعل الاكدي بحالاته الرئيسة الاربعة وصياغتها وتصريفها فضلا عن دراسة الصيغ الثانوية والافعال الرباعية وملحقات الفعل من الضمائر.
تهدف الدراسة الى اعانة طلبة الدراسات الاولية والباحثين من المهتمين بهذه اللغة على فهم الصيغ الفعلية الاكدية ، أقساهما ، وصياغة حالاتها بشكل شامل ومفصل للخروج بأفضل النتائج المساعدة على فهم قواعد هذه اللغة بشكل اوسع وأشمل .
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ خالد سالم اسماعيل وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور ارام جلال حسن / جامعة صلاح الدين / كلية الآداب / قسم الآثار و المدرس الدكتور عبدالستار احمد حسين وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور أمين عبدالنافع أمين .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر