29 فبراير، 2024

رسالة ماجستير في كلية الآثار عن (نصوص مسمارية من عصر أور الثالثة في المتحف العراقي)

نوقش في قسم اللغات العراقية القديمة بكلية الآثار في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة الآثار عن (نصوص مسمارية من عصر أور الثالثة في المتحف العراقي) يوم الخميس 29 شباط ٢٠٢٤ وعلى قاعة الدكتور بهنام ابو الصوف في الكلية .
حضر جانباً منها المدرس المساعد خالص عبدالكريم فرمان معاون العميد للشؤون الإدارية في الكلية والاستاذ المساعد الدكتور محمد محارب علي رئيس قسم الآثار وعدد من تدريسيي الكلية.
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب ( عيسى زيدان خلف) نصوص مسمارية من عصر أور الثالثة في المتحف العراقي وهي من مجموعة نصوص مسمارية محفوظه في المتحف العراقي والذي تضمن (٢٠) نصا مسماريا غير منشور سابقاً اختيرت من هذه المجموعة بعد الحصول على موافقة الهيئة العامة للآثار والقائمين على المتحف العراقي .
تطرقت الرسالة إلى عائدية النصوص المسمارية إذ رجحنا أنها تعود إلى مدن دريهم وايري ساكرك و اوما وادب بدلالة الصيغ السومرية واسماء الأشهر و أسماء الأشخاص الواردة في النصوص كما تناولت أسماء السنين واسماء الأشخاص السومرية والاكدية الواردة في النصوص وكذلك تناولت مجموعة من آراء واستنتاجات الباحثين حول الموقع الجغرافي لمدينتي كيماش وخورتي وصولاً إلى أهم الآراء المطروحة و مضامينها المتنوعة من تسلم مواد مختلفة من جعة وخبز وجثث حيوانات وشعير وكذلك نصوص المدخلات ونصوص النفقات ومجموعة نصوص وزن صوف ومجموعة نصوص أخرى متفرقة المضمون حيث قورنت مع دراسات مناظرة حديثة.
تهدف الرسالة إلى الكشف عن الموقع الرئيسي الذي جاءت منها النصوص المسمارية غير المنشورة وتحديد الإطار الجغرافي لها والمدة الزمنية التي تغطيها وذلك من خلال قراءتها وتحليلها وإجراء العديد من المقارنات مع دراسات نصوص منشورة أخرى مناظرة لها والمصادر العلمية الحديثة ذات العلاقة بدراسة نصوص عصر اور الثالثة .
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور مؤيد محمد سليمان وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور ولاء صادق عبد علي من جامعة القادسية / كلية الآثار/ قسم الدراسات المسمارية , والاستاذ المساعد الدكتورة شيماء وليد عبد الرحمن وبإشراف وعضوية الأستاذ خالد سالم اسماعيل.

 

 

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر