7 مارس، 2024

رسالة ماجستير في كلية الآثار عن (نصوص مسمارية غير منشورة من عصر أور الثالثة – من المتحف العراقي)

نوقش في قسم اللغات العراقية القديمة بكلية الآثار في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة  الآثار عن (نصوص مسمارية غير منشورة من عصر أور الثالثة – من المتحف العراقي) يوم الخميس  7 آذار ٢٠٢٤ وعلى قاعة الدكتور بهنام ابو الصوف في الكلية .

 حضر جانباً منها الأستاذ الدكتورة ياسمين عبد الكريم محمد علي عميد كلية الآثار والاستاذ المساعد الدكتور ياسر جابر خليل معاون عميد الكلية للشؤون العلمية والاستاذ المساعد الدكتور نبيل خالد شيت مقرر قسم اللغات العراقية القديمة وعدد من تدريسيي الكلية.

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (دعاء موفق احمد) النصوص المسمارية التي تعد واحدة من المصادر والوثائق التي تزودنا بمعلومات مهمة عن مجمل شؤون الحياة اليومية في حضارة بلاد الرافدين، فهي تعكس لنا حالة المجتمع الاقتصادية ويعد عصر أور الثالثة (2112-2004 ق.م) أكثر عصر زودنا بمعلومات عن الأوضاع الاقتصادية، فضلا عن الأوضاع السياسية والاجتماعية.

تتجلى أهمية دراسة النصوص المسمارية بشكل عام نظراً لدورها الكبير والواضح في معرفة الكثير من أمور الحياة اليومية السياسية والعسكرية والدينية والاقتصادية وغيرها، فقد مارس سكان بلاد الرافدين نشاطات اقتصادية متنوعة، شملت الجوانب الزراعية والتجارية والصناعية، إذ باتت تلك النصوص المسمارية أهم مصادر معلوماتنا عن النظم والنشاطات الاقتصادية في بلاد الرافدين قديماً.

والهدف من دراسة البحث قراءة النصوص المسمارية وترجمتها وتحليلها، ومعرفة عائديتها، كون هذه النصوص هي من مجموعة النصوص المصادرة في المتحف العراقي، والتي اتضح بأنها تعود الى  عصر أور الثالثة.

  ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتورة نوالة أحمد المتولي وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور حيدر عقيل عبد من جامعة القادسية / كلية الآثار/ قسم الدراسات المسمارية , والاستاذ المساعد الدكتور أحمد ميسر فاضل وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة شيماء وليد عبد الرحمن.

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر