14 مارس، 2024

رسالة ماجستير في كلية الآثار عن (القوانين العراقية القديمة دراسة مقارنة مع احكام الشريعة الاسلامية)

نوقش في قسم الآثار بكلية الآثار في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (القوانين العراقية القديمة دراسة مقارنة مع احكام الشريعة الاسلامية)

يوم الخميس 14 آذار ٢٠٢٤ وعلى قاعة الدكتور بهنام ابو الصوف في الكلية .

 حضر جانباً منها الاستاذ المساعد الدكتور ياسر جابر خليل معاون عميد الكلية للشؤون العلمية والمدرس المساعد خالص عبد الكريم فرمان معاون العميد للشؤون العلمية والاستاذ المساعد الدكتور محمد محارب علي  رئيس قسم الآثار وعدد من تدريسيي الكلية.

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب ( معاذ عادي أحمد) تاريخ القوانين العراقية القديمة والمراحل التاريخية للشريعة الإسلاميَّة و مصادر التشريع و المبادئ القانونية في العراق القديم والشريعة .

تطرقت الدراسة الى أَبرز الجوانب الاجتماعيَّة  بالمقارنة بين القوانين العراقية القديمة والشريعة الإسلاميَّة, مع الأخذ بالحسبان الفارق الزمني بينهم  كالزواج مثلاً مع التطرق للجوانب التي لها علاقة بالمجتمع كالاقتصاد وكذلك التطرق إلى الجانب الجنائي .

كان الهدف من الدراسة ايجاد حلقة وصل بين ما ظهر في العراق القديم من قوانين الَّتي تُعدُّ أَبرز مجموعة قانونية قديمة ظهرت عبر التاريخ مع أَبرز شريعة ربانية ظهرت وانتشرت في بقاع العالم ألا وهي الشريعة الإسلاميَّة السمحاء, كما تمثل الدراسة إضافة لاختصاص تاريخ القانون وحلقة وصل لاختصاص علم الاجتماع القانوني.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ خالد سالم اسماعيل وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة شيماء صلاح أحمد من جامعة بغداد/ كلية الآداب/ قسم الآثار, والاستاذ المساعد الدكتور صدام خزعل يحيى من جامعة الموصل/ كلية الحقوق / فرع القانون الخاص وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور محمد عبد الغني عبد الرحمن والاستاذ المساعد الدكتور حبيب ادريس عيسى من جامعة الموصل/ كلية الحقوق / فرع القانون الخاص.

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر