21 مارس، 2024

رسالة ماجستير في كلية الآثار عن ( رموز الآلهة وراياتها على الأختام من العصرين السومري الحديث والبابلي القديم)

نوقش في قسم الآثار بكلية الآثار في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ( رموز الآلهة وراياتها على الأختام من العصرين السومري الحديث والبابلي القديم ) يوم الثلاثاء 19 آذار ٢٠٢٤ وعلى قاعة الدكتور بهنام ابو الصوف في الكلية .

 حضر جانباً منها الاستاذ المساعد الدكتور ياسر جابر خليل معاون عميد الكلية للشؤون العلمية وعدد من تدريسيي الكلية.

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب ( نورز شمال محمد ) أبرز الرموز والرايات المرتبطة بالآلهة في بلاد الرافدين؛ وذلك لكون الرموز والرايات واحدة من مميزات الأختام على مر العصور؛ إذا لا يخلو أي عصر من وجودها سواء كانت ضمن المشاهد ذات المواضيع الدينية أو الدنيوية أو الأسطورية, وسواء كانت رموزاً حية أو غير حية تستخدم لمليء جزءاً من سطح الختم.

تطرقت الدراسة الى العصرين السومري الحديث والبابلي القديم لكونهما من أهم العصور التي مرت بها حضارة بلاد الرافدين؛ وذلك بسبب وجود تقارب بين نهاية وبداية كل من العصرين فضلاً عن أنها من العصور الغزيرة من حيث تنفيذ المشاهد الدينية, وإن المخلفات التي تركتها تِلكُما الفترتين كثيرة ومتنوعة بسبب تطور الديانة وتعدد الآلهة وتصوير رموزها وراياتها.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور محمد كامل روكان من جامعة القادسية / كلية الآثار / قسم الآثار وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور خالد حيدر عثمان من والاستاذ المساعد الدكتور معاذ حبش خضر وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتورة ياسمين عبد الكريم محمد علي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر