2 أبريل، 2024

رسالة ماجستير في كلية الآثار عن (مسكوكات متحف دهوك الوطني- نماذج منتخبة)

نوقش في قسم الآثار بكلية الآثار جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة “مسكوكات متحف دهوك الوطني- نماذج منتخبة” وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 2/ نيسان/2024 .
حضر جانبا منها السيدة عميد الكلية الاستاذ الدكتور ياسمين عبدالكريم محمد علي والاستاذ المساعد الدكتور ياسر جابر خليل معاون عميد الكلية للشؤون العلمية وعدد من تدريسيي الكلية .
تهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (جوان جميل عمر عبدالله) إلى ابراز دور المسكوكات كوثائق رسمية تصدرها أنظمة الحكم، وهي تمدنا بمعلومات مهمة تَزيدُنا معرفةً بتاريخ الدول المتعاقبة وحكامها. تم تقسيم الدراسة إلى فصول تناولت تاريخ ونشأة النقود وتطورها عبر العصور، وعرض للمسكوكات الذهبية المختارة ضمن نماذج الدراسة، كما وتناولت المسكوكات الفضية (الدراهم) والفلوس النحاسية، ثم الصفات العامة الواردة على مسكوكات التي تناولتها الدراسة، من حيث الزخرفة والنقوش المنفذة عليها.
وتوصلت الدراسة مجموعة من الاستنتاجات وكان اهمها : أن كل خليفة أو حاكم كان يعمد إلى إصدار مسكوكات خاصة به من خلال استعمال قوالب السك وضربها في دار سميت بدار الضرب، وان الخليفة أو السلطان كان يشرف بنفسه، هو أو من ينوب عنه على ضرب الدنانير الذهبية.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور علي كاظم عباس من جامعة القادسية, وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور فيان موفق رشيد, والاستاذ المساعد الدكتور هيثم قاسم محمد, وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور محمد خضر محمود .

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر