15 أبريل، 2024

رسالة ماجستير في كلية الآثار عن ( المسؤولية الجزائية للعنف الأسري في بلاد الرافدين وبلاد الاناضول- دراسة مقارنة)

نوقش في قسم الحضارة بكلية الآثار جامعة الموصل رسالة الماجستير  الموسومة  “ المسؤولية الجزائية للعنف الأسري في بلاد الرافدين وبلاد الاناضول- دراسة مقارنة ” وذلك في يوم الاثنين الموافق 15/ نيسان/2024 . وعلى قاعة الدكتور بهنام أبو الصوف.

حضر جانبا منها الاستاذ الدكتورة ياسمين عبدالكريم محمد علي عميد الكلية ، والاستاذ المساعد الدكتور ياسر جابر خليل معاون عميد الكلية للشؤون العلمية والسادة رؤساء الاقسام وعدد من تدريسيي الكلية .

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (محمد ذياب ابراهيم أحمد) المسؤولية الجزائية للعنف الاسري وأن محاسبة المتجاوزين من افراد الاسرة لم تكن وليدة هذا العصر، انما  تمتد بجذورها الى اكثر من الفي سنة سبقت الميلاد، كما يتوضح ذلك من مضامين النصوص المسمارية والقوانين التي سنها المشرع العراقي القديم، وفي الوقت الذي تدعي به القوانين الغربية والاوروبية قصب السبق في وضع القواعد القانونية لحماية الأسرة فإن ما جاءت به القوانين العراقية القديمة يبرهن على أن العراقيين القدماء كان لهم فضل السبق في وضع أولى القواعد القانونية التي من شانها حماية الأسرة والمجتمع على حد سواء.

تطرقت الرسالة الى ان الاهتمام بحقوق المرأة وتمكين دورها كان من أولويات المشرع العراقي القديم وهذا ما نصَّت عليه القوانين العراقية القديمة وبهذا نالت حضارة بلاد الرافدين السبق في معالجة وتنظيم أمور المجتمع ومنها انتقلت الى بلدان الشرق الأدنى القديم ومنها بلاد الأناضول.

تهدف الرسالة الى أن التنظيم الاجتماعي لتركيبة الاسرة في بلاد الرافدين يقوم على سلطة الأب والأم، وان الابن الأكبر للعائلة هو من يخلف أبيه في مهام تنظيم الاسرة في بلاد الرافدين وبلاد الاناضول.

وقد ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور حسين ظاهر حمود, وعضوية كل من الأستاذ الدكتور محمود فارس عثمان من جامعة تكريت/ كلية الآداب/ قسم الآثار والاستاذ المساعد الدكتور خلف زيدان خلف  وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور عبدالرحمن يونس عبدالرحمن.

 

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر