17 أبريل، 2024

رسالة ماجستير في كلية الآثار عن (اسماء المعابد في العصور السومرية في ضوء النصوص المسمارية- دراسة دلالية)

نوقش في قسم الآثار بكلية الآثار جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة  “اسماء المعابد في العصور السومرية في ضوء النصوص المسمارية- دراسة دلالية ” وذلك في يوم الاربعاء الموافق 17 نيسان/2024 . وعلى قاعة الدكتور بهنام أبو الصوف.

حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور عبد الله خورشيد قادر مدير معهد العراق لصيانة الآثار والتراث في اربيل والسيدة عميد الكلية الاستاذ الدكتورة ياسمين عبدالكريم محمد علي، والاستاذ المساعد الدكتور ياسر جابر خليل معاون عميد الكلية للشؤون العلمية وعدد من تدريسيي الكلية .

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (عبير ابراهيم سعد الجميلي) دور المعبد في العراق القديم، وما يمثله من مكانة متميزة في المجتمع من الناحية الدينية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وكان من التقاليد الراسخة في العراق القديم اطلاق اسماء على الابنية الدينية المقدسة، ولهذه الاسماء معان متميزة تعكس الأهمية الروحية والتاريخية لكل معبد.

 تطرقت الرسالة الى اسماء المعابد في العصور السومرية منذ العصر السومري القديم إلى العصر السومري الحديث التي وردت في النصوص المسمارية، وقد تم تناول ابرز واهم المعابد التي ذكرت أسمائها في النصوص المسمارية،  فبينت الرسالة معاني أسماء المعابد وتتبع اسباب إطلاق التسمية عليها.

 تهدف الرسالة الى ابراز دور المعبد في مجتمع بلاد الرافدين، و أن عملية بناء وإعادة بناء المعابد كان يتم بأمر من آلهة بلاد الرافدين وكان يأتي هذا الأمر بأكثر من طريقة ومنها الأحلام والتنبؤات والفؤول، وأن المعابد عند بناءها لابد من الوصول إلى أسسها القديمة واستظهارها ومن ثم البناء عليه.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتورة نوالة أحمد محمود، وعضوية كل من الاستاذ الدكتور مؤيد محمد سليمان والاستاذ المساعد الدكتور أبا ذر راهي سعدون من جامعة المثنى/ كلية الآداب / قسم الآثار وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور خالد حيدر عثمان.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر