22 أبريل، 2024

رسالة ماجستير في كلية الآثار عن (الطقوس الدينية في الديانة السومرية في ضوء المصادر المسمارية)

نوقش في قسم الآثار بكلية الآثار جامعة الموصل رسالة الماجستير  الموسومة  “ الطقوس الدينية في الديانة السومرية في ضوء المصادر المسمارية ” وذلك في يوم الاثنين الموافق 22 نيسان/2024، حضر جانبا منها السيد معاون عميد الكلية للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور ياسر جابر خليل والسادة رؤساء الاقسام العلمية وعدد من تدريسيي الكلية.

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (شهد محمد جاسم) ابراز العامل الـديني كونه يعد مـن أَقـدم الأَفكـار الإنسـانية والـذي ارتـبط ظهـوره بوجـود الإنسـان علـى الأرض، وهو يشكل الجانب الأساسي من حضارة بلاد الرافدين وتغلغل في نواحي الحياة الاقتصادية والسياسـية والفكريـة والروحيـة.

تطرقت الدراسة الى نشأة الافكار والمعتقدات الدينية، وكيفية اداء الطقوس من صوم وصلاة، واداء التراتيل وطقوس الاعياد، وبناء وتطهير المعابد وشعائر الدفن، والقرابين والنذور.

وتوصلت الدراسة الى ان الفرد السومري عمل جاهدا على كسب رضا الالهة وتجنب غضبها بأداء الطقوس الدينية ولاسيما الصلاة والدعاء وتقديم القرابين والنذور وتمجيد الالهة بإنشاد التراتيل الدينية. وتوصلت إلى كيفية اقامة هذه الطقوس في  المناسبات والاعياد وبناء المعابد وغيرها.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة ياسمين عبدالكريم محمد علي عميد كلية الآثار , وعضوية كل من الأستاذ الدكتورة فاطمة عباس سلمان من جامعة الكوفة/ كلية الآثار , والاستاذ المساعد الدكتور نبيل خالد شيت,  وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور خالد حيدر عثمان .

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر