9 يونيو، 2024

كلية الآثار تناقش المصدر في اللغة الأكدية دراسة صرفية نحوية

نوقش في قسم اللغات العراقية القديمة بكلية الآثار جامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة “المصدر في اللغة الأكدية دراسة صرفية نحوية ” وذلك في يوم الاحد الموافق 9/ حزيران/2024. وعلى قاعة الدكتور بهنام أبو الصوف.

حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور ياسر جابر خليل معاون عميد الكلية للشؤون العلمية.

هدفت ألدراسةِ التي تقدم بها الطالب (محمد خضر عباس الجميلي) إلى تأصيل أهم حَلقة مِن حَلقاتِ اللُغةِ الأكدية وهو المَصدَر مَنبع الالفاظ الذي أُظهِرت مِنهُ الاساليب اللغويةِ وانبجست مِنهُ المعاني، هو عماد اللغة وأصل المشتقاتِ وَقد ارتبطت اهميتهُ بِفهمِ نصوصِ اللغةِ الأكدية بِنتاجَاتِها المتَنوِعةِ. وخلصت الدراسة إلى أنَّ اللغةِ الأكدية استعملت صِيغَةِ المَصدر لِلدَلالَة على الحَدَث مُجَرَداً من الزَمن بصيغة المُفرَد المُذكَر فقط، كَما وتَوصلتْ الدراسةَ أيضاً أنَ هُناكَ بَعضِ الاوزان هِي اوزانٌ قياسيةٍ وُضِعت قياساً لصيغة المصدر لم يأتي لها شواهدٌ ولا امثلةٌ نَحوية، وهذهِ الحالة مَوجودةً ايضاً في اللغةِ العربية كما جاءَ بِها نُحاةِ المَدرسةِ الكوفيين.

وقد ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور زهير ضياء الدين سعيد، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور خالد حيدر عثمان، والاستاذ المساعد الدكتور محمد محارب علي، والاستاذ المساعد الدكتور إبراهيم حسين حمد من جامعة كركوك/ كلية التربية للبنات، والاستاذ المساعد الدكتور رونق جندي صبري وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور أمين عبد النافع أمين.

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر