11 يونيو، 2024

كلية الآثار تناقش الأسماء الشخصية السومرية في ضوء نصوص عصر سلالة أور الثالثة

نوقش في قسم الآثار بكلية الآثار جامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة “الأسماء الشخصية السومرية في ضوء نصوص عصر سلالة أور الثالثة” وذلك يوم الثلاثاء الموافق 11/ حزيران/2024. وعلى قاعة الدكتور بهنام أبو الصوف، علماً أن لجنة المناقشة ضمت عضواً من كلية لندن الجامعة في بريطانيا عبر الفضاء الإلكتروني ،حضر جانبا منها عميد كلية الآثار الاستاذ الدكتور ياسمين عبدالكريم محمد علي.

هدفت ألدراسةِ التي تقدمت بها الطالبة (نسرين أحمد عبد النعيمي) إلى بيان صيغ الأسماء الشخصية السومرية في عصر سلالة أور الثالثة في بلاد الرافدين في ضوء النصوص المسمارية وتحليل تلك الاسماء من حيث المعاني والتركيب والدلالة.

وخلصت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها أن الجانب الديني لعب دوراً مهماً في اختيار الأسماء الشخصية إلى جانب عوامل أخرى، وكان لهذه الدراسة أهميتها في التعرف على المعتقدات الدينية والوضع الاقتصادي والاجتماعي لحامل الاسم في بلاد الرافدين.

وقد ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور المتمرس نوالة أحمد محمود، وعضوية كل من والاستاذ المساعد الدكتور مارك ويدن (Mark Weeden) من كلية لندن الجامعة المتخصص في لغات الشرق الأوسط القديم، والأستاذ الدكتور عثمان غانم محمد والأستاذ المساعد الدكتور خالد حيدر عثمان والاستاذ المساعد الدكتور محمود حامد أحمد، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور أباذر راهي سعدون من جامعة المثنى / كلية الآداب.

 

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر