13 يونيو، 2024

كلية الآثار تناقش “اسلوب الخطاب في النصوص المسمارية من الالف الاول قبل الميلاد”

نوقش في قسم اللغات العراقية القديمة بكلية الآثار جامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة “”اسلوب الخطاب في النصوص المسمارية من الالف الاول قبل الميلاد”” وذلك في يوم الاربعاء الموافق 12/ حزيران/2024. وعلى قاعة الدكتور بهنام أبو الصوف.

حضر جانبا منها السيدة عميد كلية الآثار الاستاذ الدكتور ياسمين عبدالكريم محمد علي.

هدفت ألدراسةِ التي تقدمت بها الطالبة (سناريا نبيل محمد عبدالله) إلى بيان أساليب الخطاب في النصوص المسمارية بالاعتماد على سجلات المراسلات للدولة الآشورية الحديثة وإضافة إلى الكتابات الملكية في حقبة الألف الأول قبل الميلاد حيث قدمت نماذجا متنوعة من اساليب الخطاب الإداري والديني والأدبي. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات أهمها تنوع أساليب التعبير فـي الخطـاب إبـان الألـف الأول قبـل المـيلاد وما يمتلكه من تأثير على المتلقي بالاعتماد على أساليب البيان من كناية واستعارة وتشبيه وغير ذلك من أساليب أدبية، وامتـاز أسـلوب الخطـاب فـي النصـوص الآشـورية والبابلية فـي توظيـف الكثيـر مـن الجمـل القصـيرة والاصطلاحية التي تغني عن الشرح الكثير بغية إيصال معنى الخطاب بمختلف مستوياته إلى المتلقي.

وقد ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور أحمد زيدان خلف، وعضوية كل من والاستاذ محمود فارس عثمان من جامعة تكريت/ كلية الآداب، والأستاذ الدكتور عثمان غانم محمد والأستاذ المساعد الدكتور أمين عبدالنافع أمين والاستاذ المساعد الدكتور نبيل خالد شيت، وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور صفوان سامي سعيد

 

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر