26 يونيو، 2024

كلية الآثار تناقش الفخار البرونزي في منطقة الخليج العربي- دراسة في التأثير الحضاري

نوقش في قسم الآثار بكلية الآثار جامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة “الفخار البرونزي في منطقة الخليج العربي- دراسة في التأثير الحضاري” وذلك في يوم الاربعاء الموافق 26/ حزيران/2024. وعلى قاعة الدكتور بهنام أبو الصوف.

حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور ياسر جابر خليل معاون عميد الكلية للشؤون العلمية.

هدفت ألدراسةِ التي تقدم بها الطالب (دريد سليم بولس بنيامين) إلى تنبيين الأهمية الحضارية التي تمثلها منطقة الخليج العربي في الدراسات الآثارية لما تزخر به من آثار مهمة ومن بينها الفخار موضوع الدراسة، حيث تناولت الدراسة محورين رئيسين، الأول: التأثُّر الحضاري لمنطقة الخليج العربي بالحضارات المجاورة، أما الثاني فقد تتبع انتشار المواقع الآثارية في المنطقة خلال العصر البرونزي. وقد خلصت الدراسة إلى وجود تأثير حضاري كبير لبلاد الرافدين على منطقة الخليج لاسيما الساحل الغربي منه في مجال تنوع صناعة الفخار وطرزه الفنية.

وقد ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور حسين ظاهر حمود، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور ياسمين عبد الكريم محمد علي عميد كلية الآثار/ جامعة الموصل، والاستاذ الدكتور قصي صبحي عباس من جامعة بغداد كلية الآداب/ قسم الآثار، والاستاذ الدكتور فاروق نواف سرحان من جامعة بغداد/ كلية الفنون الجميلة، والاستاذ المساعد الدكتور هبة حازم محمد وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور المتمرس جابر خليل إبراهيم.

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر