22 يوليو، 2024

كلية الآثار تناقش التأثيرات الآشورية في الفنون والعمارة الأخمينية

نوقش في قسم الآثار بكلية الآثار جامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة “التأثيرات الآشورية في الفنون والعمارة الإخمينية” وذلك في يوم الاثنين الموافق 22/تموز/2024.

حضر جانباً منها الاستاذ المساعد الدكتور ياسر جابر خليل معاون العميد للشؤون العلمية ، والأب غزوان يوسف شهارا دكتور في الكتاب المقدس هو قس كلداني على ابرشية القوش الكلدانية.

تهدف الاطروحة التي تقدمت بها الطالبة (ليال خليل اسماعيل) إلى التعرف على أصول الفنون والعمارة الإخمينية وتأثرها ببلاد الرافدين وتحديداً العصر الآشوري الحديث (911-612ق. م). وهنا لابد من التمييز بين العناصر الأصلية والمكتسبة من جوانب متعددة منها تحديد أمكنة بناء القصور ومخططاتها والتزيينات المنفذة عليها، فضلا عن المنحوتات الجدارية بمواضيعها المختلفة وخاصة في المشاهد الأسطورية، ونظام الحدائق الملكية في مجمع قصور العواصم الإخمينية.

 وخلصت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها الدور الكبير لموقع بلاد الرافدين وتماسها الجغرافي المباشر مع بلاد إيران والتمازج الحضاري بفعل الحملات الاشورية المستمرة التي أدت إلى نقل المفردات الحضارية الى بلاد إيران، حيث وتميزت حضارة بلاد الرافدين بالأصالة والعراقة التي كان لها بالغ الاثر في بلدان الشرق الادنى القديم.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور محمد حمزة حسين، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور شيماء علي أحمد، والاستاذ المساعد الدكتور خلف زيدان خلف، والاستاذ المساعد الدكتور معاذ حبش خضر، والأستاذ مساعد الدكتور ﮊيار صديق رمضان من جامعة دهوك كلية العلوم الإنسانية – قسم الآثار، وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور ياسمين عبد الكريم محمد علي عميد كلية الأثار.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر