23 يوليو، 2024

كلية الآثار تناقش التنظيمات العسكرية في مملكة ماري أبان الألف الثاني قبل الميلاد

نوقش في قسم اللغات العراقية القديمة بكلية الآثار جامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة “التنظيمات العسكرية في مملكة ماري أبان الألف الثاني قبل الميلاد” وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 23/تموز/2024.

حضر جانباً منها الاستاذ الدكتورة ياسمين عبد الكريم محمد علي عميد كلية الآثار، والسيد صالح حسن علي قائم مقام قضاء الموصل، والعميد عبد الله حسين محمد مدير الشرطة المجتمعية في نينوى، والعقيد سعدي جاسم محمد مدير قسم العقارات/ قيادة شرطة نينوى، والرائد بهاء عبود ضعيف حماية منشآت.

تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب ” وسام حميد صباح”  الى التعرف على التنظيمات العسكرية في مملكة ماري في بدايات الألف الثاني فبل الميلاد في وقت سبق عصر حمورابي ونجد ان التأثير البابلي كان واضحاً على تنظيم الجيش الماري.

 خلصت الدراسة إلى نقاط بينت مستوى الجانب العسكري لمملكة ماري والهيكلية العسكرية فيه باعتبار ان هذا الجيش قد عاصر الجيش البابلي وخصوصاً في فترة حكم الملك زمري – ليم ومن النتائج التي تم التوصل اليها هو ان رئيس القبيلة او شيخ القبيلة (سوكاكو) كان مخولا في اختيار الجند (المقاتلين) واحصاءهم.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور حسين ظاهر حمود، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور ياسر جابر خليل، والاستاذ المساعد الدكتور ياسر هاشم حسين، والاستاذ المساعد الدكتور مهند خلف جمين من جامعة تكريت/ كلية الآداب/ قسم الآثار، والاستاذ المساعد الدكتور أحمد ميسر فاضل وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور سالم يحيى خلف.

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر