24 يوليو، 2024

كلية الآثار تناقش أنواع النصوص الاقتصادية وصيغها في عصر أور الثالثة في ضوء النصوص المسمارية المنشورة وغير المنشورة

نوقش في قسم اللغات العراقية القديمة بكلية الآثار جامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة “أنواع النصوص الاقتصادية وصيغها في عصر أور الثالثة في ضوء النصوص المسمارية المنشورة وغير المنشورة” وذلك في يوم الاربعاء الموافق 24/تموز/2024.

حضر جانباً منها الاستاذ المساعد الدكتور ياسر جابر خليل معاون العميد للشؤون العلمية

تهدف الاطروحة التي تقدم بها الطالب (أسامة محمد خورشيد) الى لتسلط الضوء على اهم انواع الوثائق المسمارية، وتحديد اهم الصيغ والافعال السومرية الواردة في هذه الوثائق وكذلك تحليل بنية النص المسماري الاقتصادي، وابراز عناصر تشابه الصيغ او اختلافها بين المدن السومرية المتعاصرة.

توصل الباحث الى جملة من الاستنتاجات ومن أهمها ان تسارع خطى الاقتصاد في بلاد الرافدين أدى الى تنوع في الوثائق الاقتصادية، مما حدا بالكتبة السومريين إلى ايجاد وابتكار مفردات ومصطلحات وجمل وصيغ لتسهيل توثيق المعاملات الاقتصادية.

ان معظم الصيغ الفعلية او الاسمية المتعلقة بالتعاملات الاقتصادية ظهرت منذ عصر فجر السلالات السومرية. كما وأظهرت الدراسة أن بعض الصيغ السومرية الخاصة بالتعاملات الاقتصادية في الفترات البابلية لم تكن شائعة في العصور السومرية.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عبد الرحمن يونس عبد الرحمن، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور خالد حيدر عثمان, والاستاذ المساعد الدكتور ئاري خليل كامل من جامعة صلاح الدين كلية الآداب  قسم الآثار, والاستاذ المساعد الدكتور شيماء وليد عبدالرحمن، والأستاذ المساعد الدكتور حسنين حيدر عبدالواحد وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور مؤيد محمد سليمان.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر