22 أغسطس، 2024

رسالة ماجستير تناقش فخاريات غير منشورة من تل أبو قاسم في ضوء تنقيبات منطقة حمرين

   ناقش الآثار/ كلية الآثار/ جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة “فخاريات غير منشورة من تل أبو قاسم في ضوء تنقيبات منطقة حمرين” يوم الخميس الموافق 22/ آب /2024 حضر جانباً السيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ المساعد الدكتور ياسر جابر خليل

         تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب حسن حميدي خضير فخاريات غير منشورة من تل أثري منسي وهو تل أبو قاسم في منطقة حمرين، مع الإحاطة بالجوانب الأخرى (التاريخية والجغرافية) لمنطقة حمرين عموماً، والإشارة لتنقيبات الإنقاذ في حمرين والتلول الأثرية التي نُقيتْ في سبعينيات القرن الماضي.

ومن الأمور المهمة التي نتجت عن هذه الدراسة هي تثبيت وتحديد الموقع الجغرافي للتل الأثري الذي غمرته مياه بحيرة حمرين ووضعه في خريطة حديثة، إذ أن المعلومات قد فُقدت ولم تعد بحوزة مفتشية آثار وتراث ديالى والمفتشية العامة فضلاً عن فقدان نقطة GPS للموقع نفسه.

أما الفخار وهو موضوع الدراسة، فقد تأكدت من خلال الدراسة نتائج كثيرة أهمها أن التل الأثري مميز بطابع خاص حتى مع أقرب التلول له، من جوانب بنائه وعمارته وطبقاته الأثرية ومن جوانب فخاره في جميع عصور الاستيطان التي استمرت لآلاف السنين. وليس بالغرابة في هذا من شيء إذما لوحظ موقعه الجغرافي على الحدود بين مناطق بلاد الرافدين القديمة ومناطق إيران القديمة كما أنه في منطقة جغرافية وجيولوجية حدودية أيضاً، وأن المنطقة التي ينتمي إليها التل قد ضمت أصولاً عرقية مختلفة في عموم مراحل الاستيطان فيها.

        ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور حسين ظاهر حمود والأستاذ مساعد الدكتور هيفاء أحمد عبد والدكتورة منى ماهود سالم الخبيرة في الآثار القديمة في وزارة الثقافة/ الهيئة العامة للآثار والتراث/ المتحف العراقي وعضوية وإشراف الأستاذ الدكتورة ياسمين عبدالكريم محمد علي عميد كلية الآثار/ جامعة الموصل.

مبارك للباحثة وللمشرفة هذا الانجاز العلمي.

 

 

 

 

 

 

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر