21 أكتوبر، 2024

ورشة عمل حول تنقيبات البعثة النمساوية في بورسيبا (برس نمرود)

نظمت كلية الآثار/ جامعة الموصل ورشة العمل الإلكترونية الموسومة (تنقيبات البعثة النمساوية في بورسيبا – برس نمرود) والتي نقلت عبر الفضاء الإلكتروني على برنامج (Google Meet) يوم الخميس الموافق 17 تشرين الأول الساعة الخامسة مساءً.

حضر الورشة السيدة عميد كلية الأثار الاستاذ الدكتورة ياسمين عبد الكريم محمد علي وعدد من السادة التدريسيين حضوريا حيث نقلت عبر شاشة الفضاء الإلكتروني في قاعة الدكتور بهنام أبو الصوف إلى جانب عدد من السادة الحضور عبر الموقع الإلكتروني.

وقد القى الورشة عبر الفضاء الإلكتروني البرفسور (والتر كونتر) من جامعة أنيبروك النمسا بالاشتراك مع الاستاذ الدكتورة المتمرس نوالة أحمد محمود من كلية الأثار جامعة الموصل وقد أدار الورشة وقدم لها الاستاذ المساعد الدكتور ياسر جابر خليل معاون عميد كلية الآثار للشؤون العلمية والمدرس المساعد مشتاق عبداللة جميل الذي قام بعملية الترجمة.

تحدث البرفسور والتر والدكتورة نوالة عن تاريخ التنقيبات في مدينة بورسبا الأثرية والتي تبعد 15 كيلومتر جنوب مدينة الحلة في محافظة بابل والمعرفة أطلالها اليوم بـ (برس نمرود)، وتطرق إلى أهم معلمها ومنها زقورة ومعبد نابو وتم تناول تاريخ البناء ومراحل التجديد عبر العصور بشيء من التفصيل، مركزا على المخططات الأرضية للموقع ومبيناً ما طرأ عليها من تجديدات من قبل ملوك العراق القديم وحتى فترات قبيل الميلاد.

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر